الخميس 16 مايو 2024

اكتشاف معادن ثقيلة تتسرب من كوكب خارج النظام الشمسي

الهلال لايت5-8-2019 | 19:05

اكتشف فريق دولى من الباحثين بينهم باحثون أسبان كوكبا خارج النظام الشمسى تتسرب منه معادن ثقيلة مثل المغنسيوم والحديد فى حالة غازية عبر غلافه الجوى.


وذكرت وكالة الانباء الاسبانية نقلا عن مصادر علمية أن هذه هى المرة الاولى التى يتم فيها رصد مثل هذه المعادن الثقيلة، وهى تتساقط فى حالة تبخر عبر الغلاف الجوى لكوكب خارج النظام الشمسى.


ويدور هذا الكوكب واسمه (واسب- 121 ب) (WASP-121b) فى مدار حول نجم أكثر لمعانا وسخونة من الشمس واسمه (واسب – 121) ويقع على مسافة 900 سنة ضوئية من كوكب الارض.


ويقع هذا الكوكب على مسافة قريبة جدا من النجم الذى يدور حوله الى درجة أن الحرارة فى الطبقة الخارجية لغلافه الجوى تصل الى 2600 درجة وهى د رجة تزيد عشر مرات على درجات الحرارة فى أى غلاف جوى للكواكب المعروفة حتى الان.


ويؤدى هذا القرب الشديد بين الكوكب وبين النجم الى أن الغلاف الجوى لهذا الكوكب يعانى من سخونة شديدة بسبب تعرضه للاشعة فوق البنفسجية بكثافة .


وأتاحت عمليات الرصد التى استخدم فيها التلسكوب الفضائى هابل اكتشاف الاثار الواضحة التى لا شك فيها لغاز المغنسيوم والحديد فى الغلاف الجوى للكوكب.


ويشير العلماء الى أن جاذبية هذا الكوكب الواقع خارج النظام الشمسى على هذا الارتفاع الشديد لا يمكنها اقتناص غاز المغنسيوم وغاز الحديد وهما فى حالة تأين ولهذا فانهما يتسربان فى الفضاء.