الخميس 16 مايو 2024

بسبب "حياة كريمة"... "فاو غرب" تعانق الراحة والتقدم

5-8-2019 | 19:59

يعيش أهالي قرية "قاو غرب" التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج حياة غير آدميه، لإنعدام وجود صرف صحي ومياه الشرب، وقلة عدد مخابز العيش الأمر الذي يعمل على تزاحم من أجل الحصول على رغيف العيش، بجانب ارتفاع نسبة البطالة والأمية، مما جعل تلك القرية تحصل على الترتيب الرابع للقرى الأكثر احتياجا بنسبة 76.81%.

ويبلغ عدد سكانها نحو 22 ألفا 649 مواطن، لذلك وضعتها وزارة التضامن على رأس القرى التي في أمس الحاجة لمبادرة "حياة كريمة" ضمن المرحلة الأولى.

ترعة الموت

وناشد الأهالي الوحدات المحلية بسرعة رصف الطرق، لتخفيض عدد الحوادث بها، وكذلك زيادة عدد الأطباء بالوحدة الصحية، وتوفير وسائل مواصلات داخل القرية، وزيادة عدد مخابز العيش.

كما طالبو بسرعة تغطية ترعة "قاو غرب" لما تسببه من انتشار أمراض، نتيجة قيام بعض الأهالي بإلقاء القمامة والحيوانات النافقة، وغرق الأطفال داخل الترعة في حالة إمتلاءها بالمياه.

وقال أحد سكان القرية، إن تلك الترعة تعد منبع للحشرات والبعوض والفئران، وانبعاث منها الروائح الكريهة نتيجة إلقاء الحيوانات النافقة من أبقاء وجاموس وحمير داخل الترعة.


مرفوعة مؤقتا من الخدمة

وأكد الأهالي أن القرية تنعدم بها التعليم وعدم وجود وحدة تعليم وارتفاع نسبة البطالة بالقرية، كانت سببا فى هجر العديد من المواطنين منازلهم بسبب سوء حال القرية وانعدام الخدمات فيها ونزحوا إلى محافظات الوجه البحرى فى القاهرة والدلتا، بحثًا عن لقمة العيش، فضلا عن أن عددًا كبيرًا من أبنائهم يعيشون على مساعدات الشؤون الاجتماعية.

ووأوضحو أن القرية تفتقر لأبسط الخدمات والمصالح الحكومية الأساسية، مثل المدارس بمختلف مراحلها، والمعاهد الأزهرية، ومراكز الشباب، ومكاتب للبريد، ووحدات الشؤون الصحية، ووجود صرف صحي ومياة شرب، ما يحملهم أعباء إضافية للذهاب لقرى مجاورة لقضاء احتياجاتهم.

دور الحكومة

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها، جاءت قرية "قاو غرب" التابعة لمركز طما الأكثر احتياجا بنسبة 76.81%.

كما تتجاوز نسبة الاحتياج فى تلك القرى طبقاً للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 70% لتصل فى العديد منها إلى ما يقارب من 90%.