الأربعاء 5 يونيو 2024

من الشمال للجنوب.. أهالي قرية "سبيل العرب" يعيشون على أمل "حياة كريمة"

اقتصاد7-8-2019 | 18:46

حياة غير آدميه يعيشها أهالي قرية سبيل العرب التابعة لمركز ومدينة كوم أمبو الواقعة شمال مدينة أسوان، منازل بلا أسقف، ومراكز صحية مرفوعة مؤقتا من الخدمة، ومدارس لا تستوعب أعداد الطلاب داخل القرية، مما عمل على ارتفاع نسبة الآمية، بالإضافة إلى انعدام المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي خلق بطالة، لذلك صنفت تلك القرية من الأكثر احتياجا بنسبة 91.70%، ووصل عدد سكانها إلى 6830 نسمة.

فأكد عدد من الأهالي أن القرية لا يوجد بها صرف صحي، بجانب ارتفاع نسبة المياه الجوفية، التي أصبحت تتسرب إلى داخل المنازل مما عمل على تصدع الجدران وتشبعها بالرطوبة، مؤكدين أن المنازل أصبحت آيله على السقوط.

كما ارتفعت كثافة الطلاب داخل الفصول، الأمر الذي يطلب بناء مدارس جديدة للمرحلتين، حسبما أكدوا أهالي القرية في التقارير الصحفية، مطالبين بضرورة إنشاء مركز رياضي وثقافي، ومشروعات إسكان، وإنتظام عمليات ري الأراضي الزراعية.

وتضم قائمة القرى الأكثر احتياجًا بأسوان ضمت قرية الدكة بنصر النوبة بإجمالى عدد سكان 6,830 نسمة ، وقرية المنشية الجديدة بمركز كوم أمبو والتى يصل عدد سكانها 35,682 نسمة ، وقرية الرديسية بمركز إدفو وعدد سكانها 7,392 نسمة ، وقرية دابود بمركز نصر النوبة وعدد سكانها 2,588 نسمة ، وقرية سبيل العرب بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 5,882 نسمة ، وقرية المنصورية بمركز دراو وعدد سكانها 14,413 نسمة ، وقرية الرغامة شرق بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 6,121 نسمة .

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ القرى الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي، رصدت 100 قرية تحت خط الفقر فى جميع محافظات مصر، وتتضمن بيانات تفصيلية لأكثر من ٣٢ مليون مواطن وتغطي الاحتياجات المادية والحالة الصحية ومستوى التعليم والدخل والتشغيل في ما يعرف بخرائط الفقر متعدد الأبعاد.