الأحد 5 مايو 2024

الصفوف متراصة والمشترى غير موجود.. الركود يعم سوق المواشي فى كرداسة.. وتراجع الأسعار سيد الموقف

تحقيقات9-8-2019 | 18:49

صفوف متراصة لمجموعات من الماشية (جاموس ، بقر ، خراف ، ماعز) تقف في سوق الماشية بكرداسة.. وسط حالة حزن على وجوه التجار لحالة الركود التي يمر بها السوق هذا العام، رغم تراجع الأسعار مقارنة بالعام الماضي بنسبة تصل إلى 25%.

 "الهلال اليوم"، رصدت حالة الركود التي تشهدها سوق الماشية وهى تصطف في سوق كرداسة، ولا يوجد من يشتريها، فأغلب عمليات الشراء التي على الماعز والخراف، فيما تراجعت نسبة شراء العجول والجمال.

علف الأضحية

تستغرق الفترة الزمنية التي يتم علف الماشية فيها من أجل طرحها في السوق ما بين 6 أشهر إلى سنة، حسبما أكد سيد زكريا أكبر تاجر ماشية في السوق، وأن سعر الخروف يبدأ من 1000 جنيه، ويصل إلى 7 آلاف جنيه، فيما تبدأ أسعار العجول من 9 آلاف جنيه حتى 50 ألف جنيه.

وأضاف زكريا خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، إن هناك من يشتري وفقا للميزان ومن يشتري وفقا للاتفاق بين التاجر ، مشيرا إلى أن سعر كيلو العجل البقري القائم  يتراوح ما بين 45 جنيها إلى 52 جنيها، والجاموس يبدأ من 44 حتى 50 جنيها، حسب الحالة إذا كان مالك العجل تاجرا أم فلاحا.

وأشار إلى أن وزن الخراف والماعز يبدأ من 40 إلى 90 كيلوجرام، بينما يبدأ وزن العجول من 350 كجم، موضحا أنه يتم إضافة قيمة خروج الماشية على المشتري فكل رأس ماشية جاموس أو بقر عليها 50 جنيها ، و25 جنيها للماعز والخرفان، والنقل يبدأ من 500 جنيه.

شراء الأضحية

وقال محروس محمد، بائع ماشية، أنه يجب على المضحى عند شراء الأضحية، أن ينتبه إلى أن تكون ذات صحة جيدة وتستطيع الوقوف ولا تظهر سلسلة الظهر، والتأكد من صغر سنها عن طريق النظر إلى أسنان الماعز أو الخروف الأمامية والتأكد من سلامتها، ومن عمرها فإن كانت لديها أربعة أسنان في الفك السفلي فيكون عمرها أقل من سنة، ويجب أيضا ألا يكون بها كسور أو فواصل. 

وحذر محروس خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، من الخراف التي يميل لون عينيها إلى الاحمرار، والتي تكون ضعيفة بطيئة الحركة، كما يجب أن يكون شعر الخروف كثيفا وطويلا ، وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية وأن تكون قرونه طويلة، كما يجب خلو الماشية من الإفرازات التي تكون من الفم أو الأنف، والتأكد من تماسك البراز بحيث لا يكون الخروف مصابا "بالإسهال".

وأوضح أن هناك مواصفات أخرى عند شراء العجول، وهي التأكد من عدم إفراز مياه من الفم، وأن تكون العين بيضاء، وأن تكون الأسنان عريضة، والتأكد من عدم وجود حمى قلاعية أو "أوب" وهو مرض جلدي يصاب به جلد البقر.

النصب في الأسواق

وكشف أنور اسماعيل، بائع في السوق، أن هناك من يقوم باتباع أساليب النصب من أجل زيادة وزن الأضحية، وذلك عن طريق إعطاء الخروف كمية من المياه المملحة من أجل زيادة الوزن عند الميزان.

وأشار إلى  أنه إذا وجد المضحى بطون الماشية ممتلئة بالطعام والشراب، ولكن عظام الظهر ظاهرة، فإن هذا يدل على أنها سمنة كاذبة، وأن الماشية ضعيفة.

وعن حال السوق، أكد انخفاض أسعار الماشية هذا العام لزيادة المعروض، وقلة الشراء، فالسوق هذا العام يشهد ركودا حادا، نتيجة خروج المواطنين من موسم ثانوية عامة، واقتراب موسم الجامعات والمدارس، حيث أصبح رب الأسرة يكتفي بشراء اللحوم، وهناك من الزبائن من يشتري الخراف والماعز بعدما كان يشتري العجول، لتخفيض حجم الضغوط عليه في المصروفات.