السبت 1 يونيو 2024

"حياة كريمة" تنقذ 5 قرى بمركز "ساقلته" بسوهاج من الغرق في مياه الصرف الصحي

تحقيقات10-8-2019 | 15:16

يعاني أهالي 5 قرى بمركز "ساقلته" بمحافظة سوهاج، من أزمة الصرف الصحي، الأمر الذي جعلها تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة" للقرى الأكثر احتياجا، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي، نسبة الفقر بكل قرية في السطور التالية:

قرية "الرياينة بالكتكاتة" ويبلغ عدد سكانها 6 آلاف و349 نسمة بنسبة 79.52%.

"القرامطة شرق" ويبلغ عدد سكانها 5 آلاف و398 نسمة بنسبة 78.30%.

"نجوع بنى واصل" ويبلغ عدد سكانها 3 آلاف و975 نسمة بنسبة 77.83%.

 "الرياينة بالحاجر" ويبلغ عدد سكانها 14 ألفا و577 نسمة بنسبة 85.93%.

 "فاوجلى" ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف و394 نسمة بنسبة 84.93%.

أكد الأهالي أنهم يعانون من أزمة الصرف الصحي، وارتفاع نسبة الفشل الكلوي، وعدم وجود مراكز صحة، تعالج أهالي تلك القرى، كما لا يوجد  سوى مدرسة ابتدائية في كل قرية وأخرى إعدادية، ولا توجد معاهد دينية أو ثانوية عامة أو تجارية، الأمر الذي رفع نسبة البطالة والأمية بتلك القرى.

وأوضح أهالي القرية في تقارير صحفية، أن معظم القرى داخل مركز "دار السلام" بمحافظة سوهاج تعاني من تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي، ما أدى إلى تغير خواص المياه من لون وطعم.


وطالب الأهالي بضرورة إنشاء أكثر من مكتب بريد وتأمينات في كل قرية، حتى يخف التزاحم على المكاتب المتواجدة،  كما طالبوا بضرورة إنشاء شبكة صرف صحي ومياه شرب داخل القرى، لحماية الأهالي من خطر المياه الملوثة.

 جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها.