الجمعة 24 مايو 2024

ذبح العجل بـ 1500 جنيه والخروف 400 جنيه.. والجزارون يحذرون من "بوحة" في عيد الأضحى

تحقيقات10-8-2019 | 15:53

لم يتبقى سوى ساعات على بدء عيد الأضحى المبارك.. حيث يبدأ الجزارين في تلقي الحجوزات لذبح الأضحية، خلال أيام عيد الأضحية.

وقال هشام سلامة، جزار بمنطقة الظاهر "وسط البلد"، إن حجوزات الذبح أول أيام عيد الأضحى انتهت، مشيرا إلى أنه يقوم بالذبح أمام المحل التجاري الخاص به أول أيام عيد الأضحى، فكل أسرة تقوم بترك الأضحية ليلة الوقفة، فالكل أضحية دور في الذبح.


وأضاف سلامة خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن موسم هذا العيد يشهد انخفاض في عدد الحجوزات مقارنة بالعام الماضي، رغم انخفاض أسعار الماشية، مشيرا إلى أن السبب في انخفاض عدد الأضحية هذا العام هو طرح الحكومة كميات كبيرة من اللحوم البلدي والمستورد بأسعار مخفضة عن الجزارين، بجانب طرح صكوك أضحية، التي لجأ إليها الكثير.


وأشار إلى أن التجار قاموا بتخفيض أسعار الماشية "العجول والخرفان" أكثر من ثمنها وخسروا فيه، من أجل تحريك سوق الماشية، فالعجل العام الماضي كان يباع بسعر 40 ألف جنيه اليوم تم بيعه بسعر 30 ألف جنيه.

وحذر سلامة المواطنين من قيام منتحلي شخصية الجزار أيام عيد الأضحية، مشيرا إلى أن أغلب من يتجول في الشوارع يبحث عن ذبح أضحية ليس جزار، فهم يتخذون "عيد الأضحى سبوبه وليست مهنتهم" مما يتسببوا في حدوث كوارث مثل فك "العجل" اللجام، أو أهدار اللحوم أثناء ألتشفيه.


وعن أسعار الذبح تراوح سعر ذبح العجل ما بين 1500 جنيها إلى 3000 جنيها حسب حجم العجل ووزنه، فيما تراوح سعر ذبح الخروف ما بين 400 جنيها إلى 600 جنيها، حسب حجم الخروف، والماعز تراوح سعرها ما بين 250 جنيها إلى 400 جنيها.