الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس الوزراء البريطاني يقبل دعوة نظيره الأيرلندي للاجتماع لمحاولة كسر جمود بريكست

11-8-2019 | 13:17

كشفت مصادر في الحكومة البريطانية اليوم /الأحد/ عن أن رئيس الوزراء بوريس جونسون وافق على دعوة نظيره الأيرلندي ليو فرادكار للاجتماع ومحاولة كسر جمود خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) مع إصرار رئيسة التكتل أورسولا فون دير لاين على أن بريطانيا ستكون الخاسرة في حالة الخروج دون اتفاق.


وأشارت المصادر، التي رفضت الكشف عن هوياتها، لصحيفة "تليجراف" البريطانية، إلى أن الموعد المحتمل للاجتماع الثنائي يتم مناقشته في الوقت الحالي، وهو ما يرفع من آمال تحقيق انفراجة في التوصل إلى اتفاق بريكست قبل يوم 31 أكتوبر.


وأوضحت الصحيفة أن جونسون يصر على رغبته في تخلي الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بما فيهم أيرلندا عن إبقاء أيرلندا الشمالية داخل اتحاد الجمارك والسوق الموحدة الخاصة بالتكتل، لأن ذلك سيُبقى بدوره بريطانيا مرتبطة عن قرب بالاتحاد الأوروبى حتى بعد مغادرته.


وقال أحد المصادر لـ"تليجراف"، إن جونسون بدوره نشط فى إجراء محادثات هاتفية مع نظرائه الأوروبيين، مشيرًا إلى أن بريطانيا أوضحت بشكل كامل لقادة أوروبا أنه لن يكون هناك اتفاق دون التخلى عن خططهم بشأن أيرلندا الشمالية.


وذكر المصدر أن الاتحاد الأوروبى حاليا، هو من لا يريد التفكير مليا في ذلك العرض، مشددا على أنه دون تغيير موقفه سيكون من الصعب عقد مفاوضات مثمرة، مضيفا أيضا أن التركيز في المحادثات ينصب حاليا على قمة مجموعة السبع التي تعقد في الفترة ما بين 24 و26 أغسطس الحالي ومن شأنها أن تكون مهمة في تقرير ما إذا كان هناك أي علامات على تغير موقف الجانب الأوروبى.