الجمعة 21 يونيو 2024

أتراك في 5 دول يبدأون التصويت على التعديلات الدستورية

8-4-2017 | 18:27

وكالات:

بدأ مواطنون أتراك مقيمون في خمس دول، اليوم السبت، التوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة.


وذكرت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية، أن "مراكز الاقتراع في الممثليات التركية لدى كازاخستان، والعراق، ومقدونيا، والبوسنة، وإسرائيل، بدأت تستقبل المواطنين صباح اليوم".


وحسب التقرير تتوزع مراكز الاقتراع على السفارات التركية والقنصليات في عواصم ومدن الدول المذكورة.


وفيما لم يوضح التقرير عدد الناخبين الأتراك في كازاخستان قال إنه يحق لقرابة 3 آلاف ناخب تركي مقيمين في العراق، و2422 في مقدونيا، و2444 في البوسنة، و4914 بإسرائيل، الإدلاء بأصواتهم في التصويت.


وبدأ التصويت خارج تركيا في بعض الدول منذ 27 مارس/آذار الماضي، ويستمر في الخارج حتى يوم غد الأحد، بينما يجري داخل تركيا يوم 16 أبريل الجاري.


ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الأتراك في الخارج، مليونين و927 ألف ناخب، لهم الحق في الإدلاء أصواتهم في مراكز الاقتراع التي أقيمت في 1200 ممثلية دبلوماسية تركية لدى 57 دولة، بحسب الأرقام الرسمية.


وتسعى التعديلات التي يتم التصويت عليها إلى توسيع سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتقليص سلطات البرلمان وتحويل البلاد إلى نظام الحكم الرئاسي، كما تنص على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.


ومن أجل إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، ينبغي أن يكون عدد المصوتين لصالحها أكثر من 50% من الأصوات (50%1+).


وترفض قطاعات من المعارضة هذه التعديلات باعتبارها "تقوض الديمقراطية".