الثلاثاء 11 يونيو 2024

عبدالغفار: ندعم المبتكرين المصريين للنهاية

8-4-2017 | 19:29

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة مستمرة في دعمها وتشجعيها لشباب الباحثين المتميزين، من خلال توفير كافة الإمكانيات العلمية التي يحتاجونها من أجل استكمال أبحاثهم.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الوزير مساء اليوم في افتتاح الاحتفالية التى نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تكريما للفريق المصري الفائز بجوائز معرض جينيف الدولي للابتكار والاختراع فى دورته الـ45 بسويسرا، وعددهم 14 طالبًا، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية.

وكرم الوزير خلال اللقاء المخترعين المصريين الذين رشحتهم ودعمتهم أكاديمية البحث العلمي بمبلغ 275 ألف جنيه، والحاصلين علي 14 ميدالية (5 ذهبية - 3 فضية - 6 برونزية) بعد منافستهم مع 700 مشارك من 40 دولة.

وفاز بالميدالية الفضية، الدكتور محمد عوض، عن اختراعه جهاز محمول يعمل بالطاقة الشمسية لاستخلاص المياه من الهواء باستخدام محلول ماص للرطوبة، والمهندس طه عبدالهادي، عن اختراعه سرير طبي يمنع تكون قرحة الفراش للمرضى غير القادرين على الحركة، وأمل السيد عن اختراعها الخلايا الشمسية فى منظور جديد.

وفاز بالميدالية البرونزية إسماعيل الكومي، عن اختراعه تصميم طائرة يتم التحكم بها عن بعد، وأحمد الجندى، عن اختراعه محرك الاحتراق الداخلي الاندماجي، ووليد محمد ،عن اختراعه سخان الطابعات الذكي، يذكر أن معرض جنيف الدولي هو أكبر حدث لعرض نماذج الاختراعات من كل أنحاء العالم.