الخميس 27 يونيو 2024

رئيس الوطنية للزراعات المحمية يعلن عن أكبر مشروع على مستوى العالم بمساحة 62 ألف فدان بالمنيا وبني سويف

أخبار17-8-2019 | 12:26

قال اللواء محمد عبدالحي محمود، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية: إن الشركة تتبع نظم الري الحديث بجميع أنواعه حيث يؤدي ذلك إلى تحسين كفاءة استخدام المياه مع توفير ما يقرب من 80% من الكميات المستخدمة.


وأشار إلى أن المتر المكعب من المياه يستخدم لإنتاج من 7.5 إلى 9 كيلوجرامات من الطماطم بينما في الزراعات المحمية المتر المكعب من المياه يستخدم لإنتاج حوالي 35 كيلوجراما من الطماطم، وذلك طبقا لتقرير منظمة "الفاو" عام 2012.


وطالب الجهات المختصة بالتصدي للاستخدام الجائر للمياه وأن تساعد المزارعين في مصر على اتباع نظم الري الحديثة وذلك من خلال إنشاء شبكات ري حديثة بتمويل من البنوك الزراعية والتعاونيات. 


وشدد على ضرورة تحويل نظام الغمر في الأراضي القديمة إلى نظام الري بالتنقيط، وخاصة في الأراضي المزروعة بأشجار الفاكهة، وتطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة سواء كانت زراعات حقلية أو أشجارا؛ سيعمل على توفير كمية مياه لا تقل عن 4 مليارات متر مكعب سنويا.


وأعلن عن أكبر مشروع للزراعات المحمية على مستوى العالم على مساحة 62 ألف فدان بمحافظتي بني سويف والمنيا، حيث ستوفر 250 ألف فرصة مباشرة.. موضحا أن المشروع قائم على الزراعة والتصنيع الزراعي.


وأوضح أن هذا المشروع يهدف إلى إنتاج الخضراوات والفاكهة بأنواعها المختلفة مع إنشاء صناعات زراعية متعددة، تسهم في توفير احتياجات السوق المحلي طوال العام مع فتح أسواق تصديرية كبيرة.