الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو.. دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية اليابانية شهدت دفعة قوية في عهد السيسي

20-8-2019 | 12:02

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قمة "تكاد 7" انطلقت من مؤتمر طوكيو الدولي الأول الخاص بتنمية القارة الأفريقية عام 1993، لافتا إلى أن دولة اليابان تأتي في مقدمة شركاء التنمية للدول الأفريقية.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية اليابانية علاقات وثيقة متميزة، كما أنها شهدت طفرة ودفعة كبيرة للغاية في أعقاب تولى الرئيس السيسي مسئولية حكم مصر.

وأضاف "عبدالحكم"، عبر فضائية "دي إم سي" اليوم الثلاثاء، أن القمة "تكاد 7" تقوم على أساس التعاون الوثيق الاقتصادي ما بين اليابان والدول الأفريقية.

ولفت إلى أن دولة اليابان من كبرى الدول المناحة للدولار للمساعدات الاقتصادية للقارة الأفريقية ولغيرها من الدول، منوها إلى أن الدول الأفريقية تحظى بأكبر جزء من المساعدات التنمية اليابانية السنوية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أعرب عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية " تيكاد 7 " ومنظمي ذلك الاجتماع الهام ، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي، والبنك الدولي، وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، ومكتب المستشار الخاص بشان أفريقيا التابع للامم المتحدة، مؤكدا أن عملية "التيكاد " أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام" 1993 " أنها إحدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.

جاء ذلك في رسالة وجهها الرئيس السيسي إلى قمة "التيكاد 7" المقبلة، ونشرت على الموقع الرسمي للخارجية اليابانية أمس الاثنين.