الإثنين 20 مايو 2024

«الشريف»: الرئيس السيسي سيقدم دعما مستقبلي لقمة الدول السبع الكبرى

22-8-2019 | 15:45

شددت مها الشريف، نائب رئيس حزب الغد، على ضرورة دراسة الملفات والرؤى التي يطرحها الرئيس السيسي في المحافل الدولية والإقليمية وأيضا المحلية لأنه صاحب نظرة مستقبلية وجادة وكاشفة لعديد من الكواليس والتحذيرات الإرهاب أكبر دليل على ذلك، مؤكدا أن مشاركة الرئيس في قمة السبع الكبرى السبت القادم في فرنسا ستكون إضافة حقيقية للمجتمع الدولي لأنه ملم بالقضايا المحورية في الشرق الأوسط ولدية رؤية صاحبة ليس على الصعيد الإقليمي ولكن الدولي أيضا.

وقالت نائب رئيس حزب الغد لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي حريص على تحقيق أكبر مكاسب لأبناء القارة السمراء، وتحصينهم اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا وتحقيق تنمية حقيقية بها بدعم دولي وقاري حقيقي، لافتة إلى أن الرئيس السيسي أوضح أن التعاون البناء هو أساس النجاح والتقدم والرقي وتحطيم مخططات "قوى الشر" الهدامة.

وأوضحت "الشريف" أن قمة السبع الكبرى تعمل على تحقيق العدالة في التوزيع اقتصاديا وسياسيا وأمنيا، وطرح آليات مختلفة لدعم الدول الفقيرة والتي يحاصرها المخاطر في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن الملف الأمنية وتحديات الإرهاب سيكون على رأس الملفات المطروحة وبقوة في قمة العشرين لأن الإرهاب يتمدد بشكل مخيف.

ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة السبع الكبرى التي تنطلق السبت المقبل، بمدينة «بيارتيز» الفرنسية تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث تناقش القمة على مدار ثلاثة أيام القضايا الاقتصادية والتحديات المالية ذات التأثير على الاقتصاد العالمي.

وتضم المجموعة التي انطلقت في عام 1975 فرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا والولايات المتحدة امريكية، وبريطانيا، إلى جانب كندا التي انضمت إلى هذا التجمع عام 1976 ليصبح اسمها مجموعة السبع (G7).

وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي، انضمت روسيا للمجموعة والتي أطلق عليها في ذلك الحين مجموعة (7+ا) والتي استمرت على ذلك حتى انضمت إليها روسيا رسميا وتحولت تعرف باسم مجموعة الثماني عام 1998، وفى عام 2014 خرجت روسيا من المجموعة نتيجة اندلاع الأزمة الأوكرانية، بعدما قررت الدول السبع الكبار عدم إرسال قادتهم إلى القمة غير الرسمية لنادي البلدان المتطورة في سوتشي، واجتمعت بدون مشاركة روسيا في بروكسل اعتراضا على الأزمة الأوكرانية.