السبت 1 يونيو 2024

بالفيديو.. أهم الملفات المطروحة في قمة مجموعة الدول السبع الكبرى

24-8-2019 | 12:16

عرضت قناة "مصر الأولى" أهم الملفات المطروحة أمام قمة مجموعة السبع  لعام 2019، والتي تترأسها فرنسا وتستمر 3 أيام بمدينة بياريتز الفرنسية.

حيث يجرى صياغة مقترحات لحماية الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، والحد من الخلافات بين واشنطن وطهران وتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط.

وتعرض بريطانيا رؤيتها حول ملف بريكست وأهمية الخروج من الاتحاد الأوروبي نهاية أكتوبر، وبحث سبل التوصل إلى حل لتأمين خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وطرح سبل حل النزاعات التجارية بين واشنطن وبكين ووقف فرض رسوم جمركية متبادلة بين البلدين، ومواجهة الحمائية وتعزيز مبادئ التجارة الحرة، وإحكام فرض الضرائب على الشركات الرقمية العملاقة.

وتجديد اتفاق الشراكة مع أفريقيا على أساس المنفعة المتبادلة، ودعم التحول الرقمي في القارة السمراء، وتمكين الشباب والمرأة ودعم ريادة الأعمال في إفريقيا.

والحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين وتوفير فرص متكافئة في الحصول على خدمات الصحة والتعليم، ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ودعم قضايا اللاجئين، ومواجهة ظاهرة التغيرات المناخية وتعزيز التنوع البيولوجي.

ويشارك في أعمال القمة 24 وفدا من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، ورئيسا وزراء اليابان وكندا، والرئيس عبدالفتاح السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ورؤساء ورؤساء حكومات جنوب إفريقيا والسنغال ورواندا وبوركينا فاسو وإسبانيا والهند وأستراليا وشيلي، إضافة إلى مشاركة ممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، حيث يستقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الدولة المضيفة مساء اليوم "السبت" القادة المشاركين على مأدبة عشاء.