الإثنين 24 يونيو 2024

«إمبابي»: السيسي يحمل تحديات القارة الأفريقية إلى قمة الدول السبع الكبرى

أخبار25-8-2019 | 15:41

شدد النائب البرلماني أحمد إمبابي، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على أن قمة السبع الكبرى التي تحضنها فرنسا اليوم الأحد لليوم الثاني على التوالي، لها تأثير كبير على خريطة التنمية الاقتصادية في العالم لأنها تجمع أكبر الدول المعنية في هذا الإطار بجانب الأوضاع السياسية والأمنية.

 

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة الدول السبع تدلل على دور مصر المحوري في القارة السمراء في ظل رئاستها للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن الرئيس يتمسك بالدعم الدولي لقضايا القارة لمواجهة التحديات القائمة والتغلب عليها لتحقيق التنمية المستدامة.

 

ولفت إلى أن الرئيس السيسي قدم للقارة الإفريقية برنامجا لإنقاذ القارة وتحقيق أهداف التنمية يقوم في المقام الأول على التفاعل الحقيقي والبناء في القارة السمراء، فضلا عن خلق حالة من التواصل الشعبي بين الدول المختلفة بجانب رفع كفاءة وتأهيل أبناء القارة الإفريقية.

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وتتناول قمة الدول السبع هذا العام عددًا من الموضوعات، بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

 

تأتي مشاركة مصر في هذه القمة بناء على دعوة تلقاها الرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون رئيس المجموعة عام ٢٠١٩.