الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير شئون مجلس النواب: 57% تقدموا للحصول على تعويضات النوبة

26-8-2019 | 23:20

أكد وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، أن عدد المتقدمين للحصول على تعويضات النوبة للمستحقين الذين لم يسبق تعويضهم خلال فترة بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالى بلغ 57% من الذين تقدموا لإبداء رغباتهم للحصول على التعويضات، خلال المدة التى حددتها الدولة يوم 25 يونيو الماضى وحتى 20 أغسطس الجاري.


وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الاثنين، بمكتب محافظ أسوان بديوان عام المحافظة - أنه سيتم تسليم سندات الملكية للمتقدمين والراغبين فى الحصول على تعويضات الدولة خلال احتفالية كبرى جاري الإعداد لها خلال منتصف شهر سبتمبر القادم.


وأوضح أن عدد المستحقين للتعويضات، التى أقرتها الدولة للنوبيين، والذين تم حصرهم بلغ 3851 شخصا تقدم منهم لإبداء رغبات الحصول على التعويضات سواء المادية أو التعويض العينى أو تمليك الأراضى المقام عليها مساكنهم نحو 2196 شخصا بنسبة 57%، منهم 1317 شخصا تقدموا للحصول على التعويضات المادية من أبناء النوبة فى مقابل 264 تقدموا للحصول على مساكن بديلة سواء داخل أسوان أو بالمحافظات، فيما تقدم 2150 شخصا للحصول على أراضي زراعية بديلة بمناطق خور قندى ووادى الأمل بدلا من الأراضى الزراعية التى هجروا منها، و24 شخصا أبدو رغباتهم للحصول على أراضي بديلة ضمن خطط الدولة المستقبلية.


وكشف الوزير أن الدولة والحكومة سابقت الزمن فى تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن تعويضات أهالي النوبة، وأنه لا إلتفاف على الإطلاق على التكليفات الرئاسية في هذا الشأن.


وقال وزير مجلس النواب، إننا سنشعل الحماس فى قلوب باقى النوبيين الذين لم يتقدموا للحصول على التعويضات خلال المرحلة الثانية.


واختتم الوزير تصريحاته، أنه سيتم إعلان الأسماء النهائية للمستحقين من التعويضات يوم 6 سبتمبر القادم، يعقبها فتح باب التظلمات لمدة 5 أيام يعقبها إقامة احتفالية كبرى لتسليم مستندات المكلية للتعويضات فى منتصف شهر سبتمبر.