الخميس 20 يونيو 2024

انطلاق مبادرة الرئيس لـ"المسح السمعي لحديثي الولادة" في شمال سيناء أول سبتمبر

29-8-2019 | 23:34

أعلن الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة فى شمال سيناء عن انطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعى للأطفال حديثى الولادة أول سبتمبر المقبل وحتى نهاية نوفمبر الجارى، وذلك فى اطار المبادرة الرئاسية.


وأوضح كامل أن أهداف هذه المبادرة هى المسح الالزامى لجميع الأطفال حديثى الولادة، وأن الوقاية من ضعف السمع هى الاستراتيجية الأمثل للحد من مخاطر هذه الإعاقة، مشيرا الى أن هذه الأساليب الوقائية يتم اتباعها فى العديد من دول العالم من أجل توفير حياه كريمة خالية من أى إعاقة سمعية للأطفال.


بدورها، أكدت الدكتورة انتصار سرى مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية أن وزارة الصحة وفرت ١٨ جهازا للمسح السمعى للأطفال حديثى الولادة لتوزيعها على ١٨ وحدة صحية على مستوى المحافظة، وأنه تم مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للإحالة، وأن الفئة المستهدفة هي الأطفال حديثو الولادة من عمر ثلاثة أيام الى أسبوع بالتزامن مع أخذ عينات الغدة الدرقية يومى الأحد والثلاثاء على مستوى المحافظة. 


وأشارت إلى تدريب الفريق الصحى بالمعهد القومى فى وزارة الصحة على كيفية تنفيذ المسح السمعى للأطفال من أجل ضمان جودة عالية من النتائج.


وأضاف فتحى عثمان مسئول التثقيف والإعلام الصحى أنه سوف يتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها اعتبارا من أول سبتمبر المقبل، وأن المسح سيكون له دور كبير بإشراك المواطن وجعله جزء لا يتجزأ من المنظومة فى نشر الوعى الثقافى بمخاطر ضعف السمع.