الأحد 5 مايو 2024

«هريدي»: زيارة الرئيس لليابان عززت التعاون الثنائي.. و«التيكاد» وجهت 20 مليار دولار لأفريقيا

أخبار30-8-2019 | 14:16

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان ومشاركته في قمة التيكاد7 بمدينة يوكوهاما حققت نتائجا هامة لخدمة قضايا التنمية في القارة الأفريقية وتعزيز التعاون الثنائي بين القاهرة وطوكيو في كافة المجالات وعلى رأسها التعليم.

وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قمة التيكاد استهدفت النهوض بأفريقيا اقتصاديا عبر مجالات التحول الرقمي وتوطين التكنولوجيا وصياغة شراكة بين القطاعي العام والخاص للشراكة الاقتصادية التنموية في أفريقيا، مضيفا إن القمة استطاعت تسليط الأضواء على أهمية هذه الشراكة كأداة من الأدوات الأساسية لتحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة الأفريقية 2063.

وأضاف إن اليابان وعدت بتقديم 20 مليار دولار مساعدات لأفريقيا على مدى الثلاث سنوات المقبلة، وهو ما يعتبر من أهم إنجازات القمة، موضحا أنه على الاتحاد الأفريقي تحديد المجالات المثلى لتوظيف هذه المساعدات والقروض الميسرة، والرئيس السيسي أشار إلى مجالين هامين هما الطاقة والبنية التحتية.

وأكد أن هذين المجالين ضروريان للتنمية، في ظل الخطط الأفريقية لتطوير البنية التحتية وكذلك استخدام الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة والبديلة، مضيفا إن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي أعلنت أن القارة مليئة بالفرص الواعدة لكن هناك تحديات لا ينبغي التهوين منها تواجه أجندة التنمية الأفريقية.

وأشار الدبلوماسي السابق إلى أنه على الجانب الثنائي ولقاءات الرئيس السيسي بإمبراطور اليابان اليوم وقبله برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والمسئولين هناك، فتأكدت الطفرة التي شهدتها العلاقات المصرية اليابانية خلال السنوات الماضية، فيعتبر لقاء السيسي وآبي هو اللقاء الرابع بينهما، مضيفا إن هناك إرادة مصرية للاستفادة من تجربة اليابان في مجال التعليم والتعليم الفني والبنية التحتية.

وتابع هريدي أن تعزيز التعاون المصري الياباني أمامه فرص واعدة في ظل الإرادة السياسية من الجانبين.