الأربعاء 15 مايو 2024

"معرض أهلا مدارس".. هدية من تجار مصر إلى أولياء الأمور.. تخفيضات تصل إلى 50%.. والأدوات المدرسية: مكونات صناعة الكشاكيل محلية 100%.. و70% حقائب مستوردة

تحقيقات30-8-2019 | 15:58

"هدية من تجار مصر إلى أولياء الأمور".. هكذا وصف تجار الأدوات المدرسية والملابس الجاهزة والأحذية، معرض"أهلا مدارس" المقرر إقامته بأرض المعارض بمدينة نصر الأحد المقبل.

ومن المقرر فتح 10 فروع للمعرض في الأحياء الشعبية الأكثر احتياجا، بمحافظة القاهرة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخفيض الأسعار عن كاهل أولياء الأمور.

فهناك أكثر من  200 شركة مشاركة في معرض "أهلا مدارس" بأرض المعارض، بتخفيضات على الأدوات المدرسية بنحو 30%، وعلى الأحذية بتخفيضات تصل إلى 50%، والملابس الجاهزة والزي المدرسي بتخفيضات تتراوح بين 30% إلى 50%، حسبما كشف رؤساء الشعب التجارية بغرفة القاهرة لـ "الهلال اليوم".

وأكد التجار أن الأدوات المدرسية، شهدت هذا العام تراجعا في الأسعار، مقارنة بالعام الماضي، بنسبة 10% على الأقلام والأدوات الهندسية والألوان، كما تراجعت أسعار الكشاكيل والكراسات بنسبة 15% في الأسواق، وتراجعت أسعار الأحذية الجلدية والحقائب بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.


الأدوات المكتبية

وقال رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو جبل، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السوق يشهد حركة طفيفة، وسط تراجع أسعار الأدوات المدرسية والكشاكيل والكراسات، مشيرا إلى أن هذا العام لم يطرأ أشكال جديدة على أدوات المدارس، فكل المعروض أشكال تقليدية.

وعن أسباب تراجع الأسعار، أكد أن أسعار الورق تراجعت بنسبة 15% في السوق المحلي، نتيجة تراجع أسعار الورق عالميا خلال الشهور الماضية، كما تراجع سعر الدولار كان له أثر كبير على أسعار الكشاكيل والكراسات والأدوات المدرسية، مشيرا إلى أن مصر استوردت تقريبا نفس كميات العام الماضي.

وأضاف أبو جبل، أن شعبة الأدوات المكتبية ستشارك في معرض "أهلا المدارس" المقرر عقده في الأول من سبتمبر 2019، بتخفيضات تصل إلى 30%، مؤكدا أن هناك علامات تجارية كبرى المتخصصة في الأدوات المدرسية ستشارك في المعرض.

وأكد أن الشعبة ستقدم المزيد من العروض والتخفيضات خلال معرض "أهلا بالمدارس"، مشيرا إلى أن نسبة الخامات المحلية المتواجدة في المعرض بالنسبة للكشاكيل 100%، والأقلام والاساتيك تراوحت ما بين 50% إلى 70%، والحقائب المدرسية 30% مصنوع محلي.

وتوقع أنه في خلال 4 سنوات المقبلين سيكون معرض "أهلا مدارس"، بمعروضات محلية الصنع، مؤكدا أن المصانع المصرية لديها إمكانيات كبيرة لصنع أدوات مدرسية عالية الجودة وأسعار أقل.


شعبة الملابس الجاهزة

كما تشارك شعبة الملابس الجاهزة في معرض "أهلا مدارس"، بتخفيضات تتراوح ما بين 30% إلى 50%، فلأول مرة يعرض كافة موديلات الملابس التي تخص المدارس والجامعات.

وقال رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عمرو حسن، إنه لأول مرة يعرض ملابس لطلاب الجامعات بأسعار مخفضة داخل معرض "أهلا مدارس"، وذلك يأتي من منطلق تخفيف العبء عن المواطنين.

وأضاف حسن في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه لا يوجد زيادة في أسعار الزي المدرسي كما أشيع، مشيرا إلى أن نسبة التخفيضات على الملابس الجاهزة للجامعات تتراوح ما بين 30% إلى 50%.

وأشار إلى أن الهدف من المعرض هو الطالب بداية من الحضانة إلى الجامعات، لذلك كان هناك حرص على تواجد ملابس جاهزة.


شعبة الأحذية

رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، شريف يحيى، قال إن شعبة الأحذية ستشارك في معرض "أهلا مدارس" المقرر إقامته بأرض المعارض، الأحد المقبل، بتخفيضات تتراوح ما بين 30% إلى 50%، على جميع الموديلات "أحذية - كوتشي".

وأضاف يحيى في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن معرض "أهلا مدارس" هو علامة تجارية خاصة بغرفة القاهرة التجارية، ويقام كل عام، مشيرا إلى أن الهدف منه تخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية، وتقليل متاعب البحث عن الخامات والجودة العالية، فالمعرض يضم معظم العلامات التجارية الكبيرة، ذات الجودة وبأسعار مخفضة.

وأشار إلى أن هناك تخفيضات تتراوح ما بين 10% إلى 20% على المنتجات الجلدية، نتيجة انخفاض أسعار الجلود عالميا خلال الفترة الماضية، ما ترتب عليه انخفاض أسعار الجلود في السوق المحلي.

وعن أسعار الحقائب المدرسية، أوضح أنها تراجعت هذا العام عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، مشيرا إلى أن أسعار الحقائب تبدأ من 50 جنيها إلى 500 جنيه حسب الجودة والخامة والصناعة وإذا كانت محلية أم مستوردة.


هدية لأولياء الأمور

وقال المهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إنه سيتم افتتاح 10 معارض بمحافظة القاهرة، الأحد المقبل، بتخفيضات تتراوح ما بين 25% إلى 30% مقارنة بالأسعار الخارجية.

وأضاف العربي ، أنه تم مراعاة العنصر الجغرافي في اختيار المناطق في محافظة القاهرة ليتم تنظيم المعارض بها سواء شعبية أو غير ذلك والتركيز علي المناطق الأكثر احتياجا والتي تحتاج المساندة الفعلية علما أن تكلفة إقامة تلك المعارض العشرة هدية من تجار القاهرة إلى أهالينا للعام السادس على التوالي.

أكد العربي أن كافة الغرف تنظم معارض أهلا مدارس في العديد من المناطق بالمحافظات المختلفة وتراعي المناطق الأكثر احتياجا وهناك جهود كبيرة مبذولة من رؤساء و أعضاء الغرف التجارية من أجل دعم المواطنين علي مستوي الجمهورية.


٦٤ تاجر مشارك بامعرض

من جانبه قال المهندس سامح زكي، نائب ثان رئيس غرفة القاهرة التجارية أن التنسيق علي قدمًا وساق بالغرفة لتنظيم معارض جيدة وفي مناطق متنوعة بمحافظة القاهرة تخصصها المحافظة وتجهزها الغرفة و تجارها بمستلزمات المدارس، والأدوات المكتبية، و الزي المدرسي.

وأضاف سامح، أن معرض "اهلا مدارس" المقام في أرض المعارض، يضم ٦٤ تاجرا من منتسبي الغرفة والذي سيتم افتتاحه الأحد المقبل، و تم تجهيز عدة معارض أخري في عدد من المناطق الشعبية الأكثر إحتياجا، للوصل إلى أكبر عدد من المواطنين.

وكشف  أن عدد المعارض التي تم تجهيز بعضها يصل إلى 10 معارض متفرقة في ربوع القاهرة منها في مناطق (الساحل والمعادي و روض الفرج ومدينة نصر وحلوان والزاوية الحمراء وعين شمس) .


حجم الاستيراد 

وكان الجهاز المركزي للإحصاء أعلن العام الماضي، عن  فاتورة استيراد المصريين من أدوات مكتبية ومدرسية ومستلزمات الدراسة تخطت الـ 18 مليون دولار، فقيمة الواردات من حقائب الظهر المدرسية قد بلغت 7 ملايين و185 ألف دولار، والأقلام الحبر الجاف بقيمة قُدرت بنحو 2.5 مليون دولار.

كما بلغت حجم الواردات من أدوات مكتبية ومدرسية بقيمة 3.4 مليون دولار، وأقلام رصاص بقيمة 682.2 ألف دولار، وأسنان أقلام بقيمة 766.8 ألف دولار، كما بلغت قيمة الواردات من أقلام حبر جاف من بلاستيك 264 ألف دولار، وأخرى من مكونات بخلاف البلاستيك بقيمة 2.5 مليون دولار، وأقلام تلوين بقيمة 398.9 ألف دولار، وألواح للكتابة أو الرسم بقيمة 956.1 ألف دولار.

وبلغت تكلفة الاستيراد لممحاة الأقلام "استيكة" بنحو 195.4 ألف دولار، وورق استنساخ "كربون" بقيمة 238 ألف دولار، وتيكيت وبادجات من جلد طبيعي بقيمة قدرها 711 ألف دولار.