الأربعاء 26 يونيو 2024

أفغانستان تعلن حصيلة قتلى هجوم طالبان على مدينة قندوز

1-9-2019 | 10:58

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، مقتل 20 فردا من رجال الأمن، و5 مدنيين، و56 مسلحا من حركة طالبان، فضلا عن إصابة 85 شخصا أغلبهم من المدنيين، جراء هجوم نفذته حركة طالبان الليلة الماضية على مدينة قندوز، شمالي البلاد.

وكان المئات من مسلحي طالبان شنوا، الليلة الماضية، هجوما واسعا على مدينة قندوز مركز الولاية التي تحمل الاسم نفسه، في محاولة لتكرار هجوم مماثل نفذه المتمردون قبل أربعة أعوام، حيث سيطروا لفترة وجيزة على أحياء في المدينة.

واعتبرت الرئاسة الأفغانية هجوم حركة طالبان على مدينة قندوز، مؤشرا على عدم التزام الحركة بالسلام، وتناقضا مع ما تعلنه الحركة في الدوحة خلال مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي.

وقال متحدث الرئاسة صديق صديقي، في مؤتمر صحفي بث على الهواء مباشرة، إن "الهجمات في قندوز مؤشر مؤسف على أن حركة طالبان لا تزال غير ملتزمة بالسلام، أو أنها لا تمتثل للعملية السلمية وفرصة السلام المعروضة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة الأفغانية".

وأضاف المتحدث أن "هناك تناقضا صريحا مع ما تتحدث عنه الحركة في الدوحة"، مشددا على أن هجوم المسلحين على المناطق المأهولة بالسكان داخل وفي ضواحي قندوز "يعد عداء واضحا للشعب الأفغاني".