الثلاثاء 14 مايو 2024

عبد العزيز: الاتحاد الجمركى هدفة منع عمليات التهريب

9-4-2017 | 15:22

أكد الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك،فى حوارة للهلال اليوم  إن مصلحة الجمارك فى اى دولة تعتبر فى خط الدفاع الأول لحماية المواطن من الأخطار التى من الممكن أن تهدده،مشيرا الى ان انجاز اتحاد جمركى عربى ،والذى يعتبر تمهيدا لاقامة تكتل اقتصادى عربى.

*ماهو الهدف من اقامة الاتحاد الجمركى؟

**الهدف منه هو اقرارعددا من الآليات  التى تهدف الى إحكام الرقابة على حركة التجارة عبر الحدود، حيث تحدد دور الجمارك وصلاحياتها فى إطار منظمة الجمارك العالمية وما يمكن أن تقوم به للتنسيق مع أجهزة الأمن لإحكام الرقابة على الحدود والمنافذ الجمركية،وذلك لمنع عمليات التهريب فى الدول العربية،عن طريق تنظيم حركة دخول وخروج البضائع عبر المنافذ الجمركية وإحكام الرقابة، وتلك الآليات تأتى ضمن استراتيجية وخطة مصلحة الجمارك فى إحكام الرقابة على المنافذ الجمركية.حيث إن مصلحة الجمارك فى خط الدفاع الأول لحماية المواطن من الأخطار التى من الممكن أن تهدده.

وتلك هى الخطوة هامة جدا ، وتعتبر تمهيدا لاقامة تكتل اقتصادى عربى،ومن ثم الوصول الى التكامل العربى.

*ماهى الفائدة التى تعود على الصناعة الوطنية المصرية من اتفاقيات الربط الجمركى؟

**فائدة اتفاقيات الربط الجمركى العربى، انها تعمل على تبسيط الإجراءات الجمركية وذلك لتسهيل عمليات الافراج الجمركي ،عن تجارة مصر الدولية، بما يسهم في الوصول للمعدلات العالمية لزمن الافراج ،وذلك مع تشديد إجراءات الفحص والكشف لمنع عمليات التهريب بما يحافظ علي الصناعة الوطنية ويحميها من عمليات المنافسة غير العادلة مع المنتج الأجنبي المهرب وفي نفس الوقت يحافظ على حقوق الخزانة العامة من إيرادات الضرائب والرسوم. 

*ماهى الاهمية الفعلية لاقامة التكتلات الاقتصادية العربية؟

التكتلات الاقتصادية ، تشكل ملامحها بداية عصر جديد،من أبرز معالمه انتشار وتعميق أنظمة التكتل الاقتصادى على الساحة الاقتصادية العالمية ،والتى شارك فيها الآن معظم دول العالم التى تجمع بينها مصالح مشتركة، رغم أنه قد لا يربط بينها فى حالات معينة جوار جغرافى أو علاقات تاريخية أو ثقافية أو اجتماعية كما تتفاوت مستويات النمو بين أعضائها،فمن باب اولى ان يتشكل اتحاد مماثل لوطننا العربى.

وتسعى مصر وجميع الدول العربية دائما لدعم التكامل العربى من خلال تحقيق علاقات اقتصادية متوازنة، بما يتوافق مع شروط وقواعد التجارة الدولية نحو تعزيز منطقة التجارة الحرة العربية لإغراض تطوير الأنشطة الاقتصادية وخلق فرص عمل وزيادة الإنتاجية وتحسين المستوى المعيشى للدول الأعضاء.

*ماهى الخطوات التى تم انجازها "الاتحاد الجمركى العربى" الموحد؟

**قد تم التوافق بين الدول العربية فى اجتماعهم الاخير حول جميع الامور المتعلقة بالاتحاد الجمركى العربى والذى تضمن بنود كثيرة منها الترانزيت، والتبادل الالكترونى، والتعريفة الجمركية الموحدة ،والقانون الجمركى الموحد.

كما تمت مناقشة تطورات مشروع قانون الجمارك العربى الموحد، بالإضافة إلى التجارب العربية الخاصة بإنشاء مراكز للمعلومات الجمركية وآليات تبادل المعلومات إلكترونيا سواء على مستوى ثنائى أو إقليمى.

*ماهو الترانزيت ؟

**الترانزيت هو نظام متبع فى نقل البضائع حيث تعبر الحاويات داخل الدولة لكن لا تفرغ بداخلها، حيث توجه لدولة أخرى ويتم تفريغها هناك، ويستخدم المستوردون هذا النظام كثيرا لتهريب البضائع أثناء مرور الحاويات بالدولة الوسيطة مثلما الوضع فى مصر، ويتمكّن نظام التتبع من مراقبة خط سير الحاوية داخل مصر منذ دخولها وحتى خروجها، حتى لا يمكن استخدامها فى عمليات التهريب للممنوعات داخل البلاد أو لتهريب أشياء ثمينة إلى الخارج.

*ماهو الهدف من تفعيل الربط الالكترونى؟

** تفعيل الربط الإلكترونى هدفة  فى الاصل القضاء على التلاعب ،الذى قد يحدث فى شهادات المنشأ الأوروبية اللازمة لمنح مزايا التخفيض الجمركى للبضائع الأوروبية المصدرة للأسواق المصرية.

وبإدراج الربط الإلكترونى بين سلطات الجمارك كأحد الموضوعات ذات الأهمية والنظر فى سرعة تفعيل هذا الربط الإلكترونى بين مراكز المعلومات بالدول العربية، بغرض تسهيل وتسريع التجارة وتقليل الوقت والتكلفة فى الإجراءات الجمركية.مكافحة الغش والتزوير، بيانات التبادل التجارى، وأن الربط الإلكترونى القناة الرئيسية لتفعيل هذا التبادل.

وسيقضى على تأخر رد ممثلى الاتحادات المختلفة على الجمارك المصرية فى استفساراتها للتحقق من صحة شهادة المنشأ، ومن ثم الحفاظ على حقوق الخزانة العامة فى الرسوم الجمركية، وعلى رغم أن المصلحة تطبق حاليا أعلى درجات الحيطة فى هذا الاتجاه ،الا ان تاخر الرد على المصلحة يضيع اموال طائلة علينا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air