الخميس 27 يونيو 2024

تعليق شعبة الأدوات المكتبية على قرار إلغاء الدولار الجمركي

اقتصاد3-9-2019 | 10:12

قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السلع والمنتجات سترتفع بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3% نتيجة لقرار وزارة المالية بإلغاء سعر الدولار الجمركي والعودة للعمل بأسعار صرف العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي المصري بداية من شهر سبتمبر الجاري.


وطالب أبو جبل في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، بضرورة إعادة النظر في قرار إلغاء الدولار الجمركي، حتى لا ترتفع أسعار السلع على المواطنين، خلال الفترة المقبلة، وأن يحدد سعر الدولار الجمركي، على السلع الأساسية والأدوات المكتبية. 


كانت وزارة المالية قالت في بيان لها: إنه اعتبارًا من أول سبتمبر الجاري سيتم العمل بأسعار صرف العملات الأجنبية المُعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها، وذلك عودة للأصل العام المقرر طبقًا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي، ولكن الآن استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي.


وأوضحت أن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارًا استثنائيًا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى.