السبت 6 يوليو 2024

قتلى ومئات الموقوفين بعد أيام من أعمال عنف ضد الأجانب في جنوب أفريقيا

5-9-2019 | 14:38

استتب الهدوء في شوارع جوهانسبورج أكبر مدن جنوب أفريقيا وسط مراقبة أمنية مشددة، وذلك بعد ثلاثة أيام من أعمال شغب ضد الأجانب خلفت سبعة قتلى وأثارت غضبا وقلقا في القارة الأفريقية.


ومنذ بداية أعمال العنف الأحد الماضي تم توقيف نحو 300 شخص، بحسب الشرطة. 


كما دمرت عشرات المتاجر وتم إحراق شاحنات يشتبه بأن سائقين أجانب كانوا يقودونها.


وفتحت المتاجر أبوابها من جديد، ولو بشكل محدود، وسط جوهانسبورج ومنطقة ألكسندرا التي شهدت الثلاثاء أعمال شغب عنيفة، بحسب مراسلين. وشوهد بعض السكان وهم يفتشون بين أنقاض متاجر لجمع مواد غذائية أو صفيح.


وصباح الأربعاء، جدد الرئيس سيريل رامافوزا تنديده بالعنف الذي اندلع الأحد في جوهانسبورج قبل أن يمتد إلى العاصمة السياسية بريتوريا وفي مقاطعة كوازولو-نتال (شرق).


وصرح رامافوزا قبل اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي الأفريقي في الكاب (جنوب غرب) حيث سيشهد الجمعة حضور 15 من قادة الدول والعديد من رجال الأعمال، ب"إن التعرض للأجانب ليس سلوكا جيدا". مضيفا "نرحب بالجميع في جنوب أفريقيا".


والثلاثاء، أطلقت شرطة جنوب أفريقيا الرصاص المطاطي في جوهانسبورج لمنع أعمال نهب جديدة بعد ليلة من أعمال العنف المناهضة للأجانب حيث تم إحراق متاجر فيما اعتبر رئيس البلاد هذه الأعمال "غير مقبولة على الإطلاق".


وتشهد جنوب أفريقيا منذ مساء الأحد موجة جديدة من أعمال العنف ذات الطابع المناهض للأجانب.


وأثار تصاعد العنف قلقا وغضبا في العديد من الدول الأفريقية التي لديها كثير من المهاجرين في جنوب أفريقيا.


 وفي نيجيريا تم تعزيز الرقابة حول المصالح الجنوب أفريقية وذلك بعد دعوات للمقاطعة والعنف.


وانتشر امس عشرات من عناصر الأمن بالمركز التجاري جابي لايك في وسط العاصمة أبوجا التي تضم متجرا كبيرا تابعا للعلامة الجنوب أفريقية شوبرايت، وراقبوا مرور موظفي المتجر بعناية، بحسب مراسلين.


وكان بعض الأشخاص قد حاولوا تخريب متجرين لهذه الشبكة في العاصمة الاقتصادية لاجوس.