الأحد 19 مايو 2024

البترول في أسبوع.. أبار جديدة وزيادة الاستثمارات وخط بحري بحقل بلطيم واتفاقيات لتحديث القطاع.. وتعاون مع الشركة الوطنية للاستكشاف

تحقيقات6-9-2019 | 14:00

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا  كماازدحمت اجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالاحتماعات واللقاءات مع رؤساء الشركات لدعم انتاج الغاز في الحقول المكتشفة.


ابار جديدة

 والبداية يجرى حالياً الإعداد للبدء في حفر بئرين جديدين بحقلى غاز آتول والقطامية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بدلتا النيل بالبحر المتوسط بإجمالى استثمارات 280 مليون دولار تمهيداً لوضعهما على خريطة الإنتاج العام المقبل الأمر الذى سيسهم في تحقيق زيادة جديدة فى انتاج حقل آتول تقدر بنحو 100 مليون قدم مكعب غاز يومياً وكذلك بدء الإنتاج لأول مرة من حقل القطامية بمعدل 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً .


كما  بجر ي حالياً تنفيذ خطة عمل طموحة للتوسع في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية حقول الإنتاج بمنطقة رأس شقير البترولية ب. خليج السويس والتي تشمل ايضاً الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة تطوير البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية بالمنطقة.


زيادة الاستثمارات 


كم أوضحت نتائج اعمال شركة بترول خليج السويس " جابكو " التي قدمها الجيولوجى خالد حمدان رئيس الشركة الى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن متوسط الإنتاج من حقولها بمنطقة رأس شقير بلغ نحو 61.7 ألف برميل زيت خام يومياً خلال العام المالي 2018/2019. 


خط بحري


كمانجح قطاع البترول في الانتهاء من مد خط بحري بطول 18 كم وقطر 26 بوصة وآخر بري بطول 25 كم وقطر 26 بوصة وتصنيع وتركيب منصة الإنتاج البحرية ضمن أعمال التنمية الخاصة بحقل بلطيم جنوب غرب قبل الموعد المحدد بـ 3 أشهر وجاري حالياً العمل على إكمال البئر الأول والذى من المتوقع دخوله على الإنتاج خلال الأيام القادمة ومن المخطط حفر وإكمال 5 آبار آخرى خلال العام المالي 2019/2020 


اتفاقيات تعاون

كما شهد الملا توقيع ٤ اتفاقيات تعاون مع عدد من شركات البترول العالمية العاملة في مصر وتشمل شركات أباتشى وبى بى وإينى وكويت انرجى وذلك لتدريب كوادر الإدارة الشابة والمتوسطة ضمن برنامج مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول


وأكد الملاعقب التوقيع أن هذه الاتفاقيات تعد ترجمة فعلية للتوجه الحالي لقطاع البترول لإعداد وتأهيل الكوادر الشابة للقيادة ومنحهم فرص للتقدم واثبات جدارتهم لافتاً إلى أهمية هذا التوجه في الفترة الحالية والتي تشهد تنفيذ قطاع البترول لمجموعة متنوعة من المشروعات الكبرى بإستثمارات ضخمة الى جانب الاعداد لتنفيذ مجموعة جديدة من المشروعات للكشف عن إمكانات مصر البترولية والغازية ولتعظيم القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصري.


ربط البئر13 بحقل ظهر


وفي إطار خطة الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج جاري حالياً تنفيذ الأعمال النهائية لربط البئر الثالث عشر بحقل ظهر على الإنتاج خلال شهر أكتوبر القادم، ومن المتوقع ربط البئر الرابع عشر على الإنتاج قبل نهاية العام الحالى ليتخطى إجمالي إنتاج الحقل أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا .


وأوضحت نتائج أعمال شركة بتروشروق التي قدمها المهندس عاطف حسن رئيس الشركة إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن عام 2018/2019  شهد حفر وإكمال 7 آبار ليصل إجمالى عدد الآبار التي تم ربطها ووضعها على الإنتاج إلى 12 بئراً ، هذا بالإضافة إلى الاسراع بوضع باقي مراحل المشروع علي الإنتاج في أسرع وقت ،لافتاً إلى الانتهاء من إنشاءات المحطة البرية قبل الموعد المحدد بـ 8  شهور من خلال تشغيل وحدات الإنتاج5 ، 6 ، 7 في فبراير، مارس وأبريل 2019 على التوالى ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية للمعالجة  بالمحطة البرية إلى 3.2 مليار قدم مكعب يومياً.

زيادة الانتاج

في إطار خطة وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة الإنتاج والاحتياطي من الثروة البترولية لتأمين احتياجات السوق المحلي ودعم الاقتصاد الوطنى تم الانتهاء من معالجة البيانات لبرنامج المسح السيزمى ثلاثي الأبعاد لمنطقة غرب كلابشة بإجمالي مساحة 1800 كم2 ، كما تم تنفيذ برنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد لمنطقة شوشان بإجمالى مساحة 2150 كم مربع بنسبة ٦٥ % من تلك المرحلة وجاري حاليا العمل على معالجة البيانات السيزمية للبرنامج.


مذكرة تفاهم

كما شهد الملا توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وسلطنة عُمان لتعزيز التعاون في مجال البترول والغاز الطبيعى وتبادل الخبرات والتكنولوجيات بالإضافة إلى التعاون والاستثمار في مجالات صناعة البترول والغاز المختلفة.

وقع مذكرة التفاهم كلاً من المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول لشئون البترول والدكتور على العيسائى سفير سلطنة عُمان لدى القاهرة.


وأكد الملا عقب التوقيع أن المذكرة جاءت انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وعُمان قيادةً وشعباً ودعم الرئيس السيسى والسلطان قابوس لمجالات التعاون المختلفة بين البلدين، مشيراً إلى أن التعاون بينهما في مجال البترول والغاز ممتد منذ سنوات في ظل تنفيذ شركات البترول المصرية لعدد من المشروعات بسلطنة عُمان

اتفاقية بين البترول والشركة الوطنيةللبحث عن البترول.


وقع المهندس الملا اتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز فى صحراء مصر الغربية بين هيئة البترول والشركة الوطنية المصرية لإستكشاف وتنمية البترول العاملة فى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج البترولى .


 وتقضى الاتفاقيتان بقيام الشركة الوطنية المصرية لإستكشاف وتنمية البترول بحفر 4 آبار استكشافية في منطقتي جنوب شرق أبوسنان وجنوب شرق رأس قطارة بالصحراء الغربية باستثمارات حدها الأدنى 4 ملايين دولار. وقع الاتفاقيتين مع وزير البترول كل من المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و اللواء مهندس عبد الباسط السايح رئيس الشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول وبحضور الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف . 


وأكد الملا عقب التوقيع أن قطاع البترول يستهدف خلال الفترة الحالية التركيز على تراكيب جيولوجية جديدة بالصحراء الغربية تتمتع باحتمالات واعدة ، الأمر الذى يتطلب زيادة اعمال البحث والاستكشاف في المناطق التي تمتد فيها تلك التراكيب لاكتشاف ما تتمتع به من إمكانيات من الزيت الخام والغاز فضلاً عن تحقيق الإستغلال الأمثل من الموارد والاحتمالات البترولية الكبيرة في الصحراء الغربية ، مضيفاً أن الوزارة تعمل على تشجيع الشركات المصرية العاملة في أنشطة البحث والاستكشاف واعطائها فرص للتوسع في أنشطتها وتقوية دورها في تنفيذ برنامج عمل الوزارة لتنمية موارد مصر من البترول والغاز .