السبت 18 مايو 2024

مشروع حكومي لاستبدال «التوك توك» بـ «الميني فان».. وبرلمانيون: الإحلال والتبديل يوفر وسيلة نقل حضارية وآمنة.. ويقضي على السلبيات ويوفر فرص عمل بديلة

تحقيقات6-9-2019 | 18:15

مشروع جديد تعتزم الحكومة تطبيقه لمواجهة سلبيات التوك توك، وهو إحلاله وتبديله بسيارات "ميني فان" والتي تعتبر وسيلة نقل حضارية وآمنة، حسبما أكد برلمانيون، موضحين أن هذا المشروع هو خطوة مهمة تقضي على سلبيات التكاتك والتي يصل عددها في مصر إلى نحو 5 ملايين توك توك، وستمثل سيارات ميني فان حل عملي وبديل آمن له.


كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجّه بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "الميني فان" تعمل بالغاز الطبيعي، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقاً في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

 

5 ملايين «توك توك»

النائب يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قال إن مشروع إحلال وتبديل التوك توك بسيارات ميني فان يحمل أهمية كبيرة لأنه يخلص الشارع من مشكلة يعاني منها الكثير وهي التكاتك وما تشكله من خطر على المواطنين ومستخدمي الطرق العامة السريعة فضلا عن كونه ظاهرة غير حضارية.


وأوضح كدواني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المشروع يوفر وسيلة مواصلات آمنة لها طابع حضاري، مضيفا إن هذا القرار هو أحد المقترحات التي طرحت خلال مناقشة قانون المرور الجديد في البرلمان للتخلص من ظاهرة التوك توك بشكل آمن، لأن هناك ما يقدر بنحو 5 ملايين توك توك مستخدم حاليا على مستوى الجمهورية.


وأضاف إن هذه التكاتك تفتح أبواب رزق لنفس العدد تقريبا، فضلا عن كونه وسيلة نقل ضرورية للكثير من المواطنين في المناطق، فكان لا بد من إيجاد بديل آمن له يراعي مصالح المواطنين ويوفر فرص عمل بديلة للسائقين، مشيرا إلى أن المشروع التي تعتزم الحكومة تنفيذه صائب ويوفر البديل للتوك توك ويفتح للناس باب رزق أيضا ويوفر وسيلة مواصلات ضرورية للمواطنين.


وأشار إلى أن فكرة تخصيص سيارات ميني فان للعمل في نقل الركاب كانت مطروحة خلال مناقشات قانون المرور الجديد وصدرت في إطار توصيات ستطرح خلال دور الانعقاد المقبل عند مناقشة القانون الذي تم الانتهاء منه، مضيفا إن القانون يعطي لرئيس الوزراء صلاحية إصدار قرار بحظر استخدام أي نوع من المركبات التي لا تتفق مع الصالح العام ومنها التوك توك.


وأضاف إن سيارات فان ستكون بديلا آمنا ومرخصا ولائقا وسائقها يحمل رخصة أيضا وتحمل نفس الاشتراطات التي نص عليها القانون بشأن أي نوع آخر من المركبات سينطبق على تلك الوسيلة.

 

 وسيلة نقل حضارية وآمنة

وقال حسن عمر، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن برنامج إحلال وتبديل التوك توك بسيارات "ميني فان" هو قرار صائب لمواجهة السلبيات التي تسبب فيها التوك توك خلال الفترة الماضية، مضيفا إن وجود آلية لاستبدال التكاتك المرخصة بهذه السيارات هو أمر مهم يقضي على الفوضى.

 

وأوضح عمر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيارات الـ"ميني فان" وسيلة نقل حضارية وآمنة على المواطنين وحماية أرواحهم وتمثل بديلا جيدا للتكاتك، مضيفا إن أصحاب هذه التكاتك وفقا للبرنامج سيسلمونها للدولة في مقابل الحصول على سيارة كما حدث خلال عملية إحلال وتبديل التاكسي القديم.

 

وأكد أهمية تيسير شروط الحصول على الميني فان لتوفير فرص عمل بديلة لأصحاب هذه التكاتك، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الذي بدأته الحكومة سينجح وخطوة جيدة للتصدي لفوضى التكاتك.

 

مواجهة سلبيات التوك توك

ومن جانبه، قال اللواء أحمد الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن مشروع الحكومة لإحلال واستبدال التوك توك بسيارات الميني فان هو خطوة مهمة لإنهاء الأزمات التي سببتها التكاتك، حيث ستكون هذه السيارات مرخصة وقائدها له رخصة أيضا، بخلاف التوك توك الذي يقوده أطفال ويعرضهم ويعرض المواطنين للخطر.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا البرنامج سيتم وفقا لبرنامج زمني، حيث سيتم الاتفاق مع مصنعي التوك توك لتقليص الإنتاج وتبديله بسيارات ميني فان كخطوة من خطوات الإحلال والتبديل، مضيفا إن التكاتك تسبب العديد من السلبيات منها عدم الترخيص وعمل الأطفال به واستخدامه في الجرائم في الكثير من الأحيان.


وأشار إلى أن هذا المشروع سيبدأ تنفيذه خلال الفترة المقبلة، وسيكون مشابه لحالة مشروع إحلال وتبديل التاكسي القديم بالتاكسي الأبيض.