الثلاثاء 21 مايو 2024

وزيرة البيئة تؤكد التنسيق الكامل بين الجهات المعنية بتنفيذ منظومة النظافة الجديدة

أخبار7-9-2019 | 14:48

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضرورة عقد اجتماعات دورية للمتابعة المستمرة للموقف للتنفيذى لمنظومة النظافة الجديدة بالمحافظات وإزالة أي معوقات قد تحدث عند التنفيذ.. مشددة على أهمية التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية فيما يخص المنظومة، والتي قام جهاز تنظيم المخلفات بإعدادها.


ذكر بيان لوزارة البيئة، اليوم /السبت/، أن ذلك جاء خلال اجتماع وزيرة البيئة مع محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بحضور قيادات الوزارتين والهيئة. 


وأوضح البيان أنه جري خلال الإجتماع متابعة الموقف التنفيذي لخطة منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال العام الأول 2019 - 2020، والذي يتضمن إنشاء حوالي 23 محطة وسيطة وثابتة ومتحركة في 11 محافظة، و34 خلية دفن صحي آمن في 20 محافظة، وإغلاق 35 مقلبا عشوائيا في 6 محافظات.


واتفقت وزيرة البيئة مع وزير التنمية المحلية ورئيس الهيئة العربية للتصنيع على مختلف الإجراءات التنسيقية مع المحافظات لتحديد أماكن ومواعيد التنفيذ والانتهاء من البنية التحتية المخطط لها.. كما تم عرض مخطط تنفيذ المحطات الوسيطة المزمع إنشاؤها بـ8 محافظات، وتبلغ 15 محطة وسيطة، ومخطط المحطات المتحركة لعدد 4 محافظات بواقع 22 محطة.


ومن جهته، قال وزير التنمية المحلية "إنه تواصل مع وزير المالية الدكتور محمد معيط، حيث تم الاتفاق على توفير المبالغ المالية المطلوبة للهيئة العربية للتصنيع لسرعة تنفيذ واستكمال المخططات المطلوبة منها بالمحافظات".. موضحا أن الوزارة ستتواصل خلال الاسبوع الجاري مع كافة المحافظات المعنية في المخططات التي سيتم تنفيذها لإزالة أي عوائق أو موانع تم رصدها خلال الفترة الماضية عبر فرق عمل الهيئة العربية للتصنيع.


وبدوره، أشار الفريق التراس إلى أن الهيئة العربية للتصنيع ستعمل على إزالة أي معوقات أو تحديات رصدتها فرق عمل الهيئة خلال علمها بالمحافظات في الفترة الماضية.


واستعرض الاجتماع الموقف التنفيذى لنقل المخلفات والتراكمات العشوائية بالمحافظات، حيث يتم العمل في 6 محافظات بواقع 35 موقعا، كما تم التعاقد مع جميع الشركات المنفذة، والاتفاق على الانتهاء من توريد جميع المعدات الخاصة بالمحطات الثابتة والمتحركة قبل نهاية العام المالى القادم، بالاضافة إلى مخطط تنفيذ خلايا الدفن الصحى، حيث تم التأكيد على أهمية تواصل وزارة التنمية المحلية مع المحافظات المخطط تنفيذ خلايا الدفن الصحي بها.


كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة والهيئة العربية للتصنيع للقيام بالمرور على المواقع التي سيتم تنفيذ مراحل المرحلة الأولي من المنظومة بها في عدد من المحافظات.