الخميس 27 يونيو 2024

خبير روسي : وصف الصين بـ"الأخ الأكبر" لروسيا أمر غير مناسب

8-9-2019 | 12:37

قال مدير مركز دراسات شرق آسيا ومنظمة شنغهاي للتعاون التابع لجامعة العلاقات الدولية الروسية ألكسندر لوكين،على هامش منتدى الحضارات الدولي : " إن وصف الصين بـ"الأخ الأكبر" لروسيا أمر غير مناسب، إذ أن العلاقات بين البلدين متساوية ولا توجد هناك أي أدلة على فرض الصين قراراتها على روسيا". 

وأضاف ، حسبما أفادت وكالة أنباء "نوفوستي" اليوم الأحد :"من الطبيعي أن الاقتصاد الصيني أكبر من الاقتصاد الروسي بمقدار 8 مرات، ولكن المساواة بين البلدين لا يحددها من هو الأكبر ومن يفرض إرادته"، مشيرا إلى أنه لا توجد ثمة أدلة على أن الصين تفرض قراراتها على روسيا باستخدام قوتها الاقتصادية. 

وتابع قائلا: " أعتقد أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كان على حق عندما رفض وصف الصين بالأخ الأكبر لروسيا " ، موضحان أن روسيا تتفوق في بعض المجالات ،مثل المجال العسكري والأسلحة النووية وبعض التكنولوجيات في مجال الطاقة النووية والأسلحة والدبلوماسية في روسيا تتميز بخبرة أكبر. 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حديث لصحيفة "إزفيستيا" الروسية مؤخرا أعلن أن كل الجدل بشأن فيما إذا كانت الصين تعتبر الأخ الأكبر بالنسبة لروسيا ليست صحيحة، مشددا على أن وصف العلاقات بين دول العالم بمثل هذه الصورة أمر مستحيل.