الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. دعوة الرئيس السيسي لقمة الدول المصدرة للغاز.. وتعاون جيبوتي .. والمشاركة في مؤتمر مجلس الطاقة العالمي

تحقيقات13-9-2019 | 11:48

شهدت وزارة البترول خلال الاسبوع الماضي نشاطا مكثفا وشملت اجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنيةاجتماعات  داخلية بالاضافة الي مشاركات في المؤتمر الدولي بابوظبي 


تعاون جيبوتي 

والبداية بحث الملاو يونس على جيدى وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتى مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية الى جيبوتى في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية إضافة الى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصرى فى تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر اقامتها في جيبوتى في مجالات الغاز الطبيعى واللوجيستيات فى ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها.


حضر اللقاء كل من سفير جيبوتى بالقاهرة والجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف و المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول وأسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفنى

مصر تشارك في مؤتمر مجلس الطاقة العالمي


كماشارك الملا في افتتاح مؤتمر مجلس الطاقة العالمي في دورته الرابعة والعشرين بدولة الإمارات العربية المتحدة في عاصمتها أبوظبي.


وقال الملا: إن هذا المؤتمر الذي يعقد كل 3 سنوات في إحدى الدول الأعضاء بمجلس الطاقة العالمي يعد بمثابة منصة دولية هامة تجمع العديد من دول العالم والشركات الدولية العاملة في صناعة الطاقة لمناقشة التطورات التي يشهدها قطاع الطاقة عالمياً ومواجهة التحديات من خلال العمل المشترك على تطوير حلول وآليات عملية للتصدي لها إلى جانب المشاركة في رسم خارطة طريق لمستقبل الطاقة العالمي.


جلسة نقاشية 

 كما شارك الملا كمتحدث رئيسى في جلسة نقاشية ضمن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر مجلس الطاقة العالمى بأبو ظبى تحت عنوان "وجهات نظر إقليمية جديدة: دور الغاز في الانتقال إلى اقتصاد منخفض الاعتماد على الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بمشاركة عدد من مسئولي ورؤساء المنظمات والشركات العالمية لاستعراض وجهات النظر والرؤى حول دور الغاز الطبيعى في تحقيق طموحات منطقتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصةً فيما يخص أمن الطاقة وانشاء سوق اقليمى محورى والتكامل بين دول المنطقة في مشروعات البنية التحتية ، واستعرض الملا خلال الجلسة الجهود المبذولة من جانب مصر لتعزيز مكانتها كمركز اقليمى للطاقة في المنطقة والتعاون مع دول شرق المتوسط لاستغلال اكتشافات الغاز لدعم التنمية الاقتصادية في هذه الدول. 

وأضاف الوزير أن امتلاك مصر لموقع استراتيجى مميز وصناعة طاقة راسخة وبنية تحتية متكاملة يمكنها من استيعاب المزيد من الغاز الطبيعى وتحقيق هدفها الاستراتيجي في التحول لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول 


 قمة الدول المصدرة للغاز 

 كما التقى الملا على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمى بالعاصمة الإماراتية ابوظبى جابرييل اوبيانج ليما وزير البترول والثروة المعدنية والطاقة والصناعة بغينيا الاستوائية ، حيث تسلم المهندس طارق الملا دعوة رسمية من رئيس غينيا الاستوائية للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لحضور القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى التي تستضيفها غينيا الاستوائية خلال الفترة من 26-29 نوفمبر المقبل.


مباحثات مصرية اردنية  وامارتية 

كما التقى الملا مع المهندسة هالى زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية حيث تم بحث اوجه التعاون الثنائى بين البلدين في مجال الغاز الطبيعى والذى شهد تطورا كبيراً خلال العامين الأخيرين ، وتم استعراض موقف الأنشطة والمشروعات التي تقوم بها شركات الغاز الطبيعى المشتركة بين البلدين داخل المملكة الاردنية للمساهمة في تطوير وتنمية البنية التحتية لصناعة الغاز الطبيعى .

وعلى جانب آخر التقى المهندس طارق الملا مع وفد من شركة مبادلة الإماراتية برئاسة السيد مصبح الكعبى رئيس الشركة حيث تم بحث فرص تقوية التعاون بين الجانبين في ضوء اهتمام الشركة الإماراتية بضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع البترول والغاز المصرى خاصة بعد ما لمسته في مصر من نجاح بعد دخولها ضمن شركاء حقل ظهر والاستحواذ على جزء من حصة شركة إينى الإيطالية .


حلول متقدمة لصناعة الغاز

كما عقد الوزير اجتماعاً مع ماركو الفيرا الرئيس التنفيذي  لشركة سنام الإيطالية للشئون الاقتصادية التي تقدم الحلول والتقنيات المتقدمة في صناعة الغاز ، وتم بحث فرص التعاون بين الجانبين في اطار ما حققته مصر من نتائج متميزة في هذه الصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير و امتلاكها إمكانيات وفرص واعدة لجذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة  في مجال الغاز الطبيعى خاصة وأنها صارت لاعبا رئيسيا في المنطقة ، وتم بحث امكانية مساهمة الشركة في تقديم احدث الحلول والتقنيات لنقل الغاز الطبيعى المضغوط للأنشطة الصناعية .


وخلال لقائه مع د. دانيال يورجين نائب رئيس شركة امريكية تلقى الوزير دعوة للمشاركة في مؤتمر " سيراويك " اكبر واهم حدث دولى في مجال الطاقة خلال الرة من 9-13 مارس بالولايات المتحدة والذى تقوم الشركة بتنظيمه ، وأوضح نائب رئيس الشركة الامريكية أن العالم يراقب ويتابع ماحدث في مصر من تطور سريع وغير مسبوق فى قطاع البترول والغاز بما يواكب التطورات الاقتصادية في الدولة المصرية ، وأن قطاع البترول في مصر يسير على الطريق الصحيح نحو التحول لمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز بعد تطوير البنية التحتية والتعاون مع الدول لاستثمار الغاز المكتشف في شرق المتوسط مشيداً في هذا الاطار بخطوة تكوين منتدى غاز شرق المتوسط والذى صار علامة هامة في سوق الغاز العالمى