الخميس 4 يوليو 2024

الرئيس السيسي: ننسق مع أشقائنا في السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

أخبار14-9-2019 | 22:17

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن أي اضطراب في أي دولة له تأثير، مؤكدا على أهمية أن تسرع الدولة التي تتعرض لاضطراب في التعافي منه من أجل ترسيخ "العوامل الإيجابية".


وأشار الرئيس السيسي - خلال جلسة (إسأل الرئيس) ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب - إلى أن هناك تنسيقا مع أشقائنا في السودان وإثيوبيا فيما يخص موضوع المياه، لأن هذه شراكة بين ثلاث دول، ومصر والسودان هما دولتا مصب ، لافتا إلى أن التنسيق المصري السوداني مستمر ولم يتأثر بحالة الثورة في السودان.


وتابع: مطلوب 76 مليار متر مكعب حجم المياه يخزن خلف سد النهضة، ومن الممكن أن يكون الرقم 75 مليار متر مكعب، وهذه المياه حينما يتم تخزينها ستقطع من حصص دولتي المصب من مياه الهضبة الأثيوبية، حيث إن مصر حصتها 55 مليار متر مكعب، لذا نريد الاتفاق على حجم المياه التي ستقتطع من حصة مصر حتى يكون الضرر على مصر يمكن تحمله".


وأوضح الرئيس السيسي أن مصر تتفاوض مع إثيوبيا على ملء وتشغيل الخزان بالشكل الذي يتبع ضرر يمكن تحمله، "فهناك ضرر يمكن تحمله وآخر يصعب أو يستحيل تحمله".


وساق الرئيس السيسي مثالا بما حدث في العراق، حينما كان يحصل على 100 مليار متر مكعب من المياه عام 1990، لكنه يحصل الآن على 30 مليارا من المياه، وهو أمر يجب الالتفات إليه حينما تضعف الدولة، مناشدا المصريين في هذا الإطار بضرورة الحفاظ على مصر قوية عفية ، وقال "العفي محدش يأكل لقمته".


    الاكثر قراءة