الإثنين 3 يونيو 2024

الزمالك وإنبي.. مواجهات حافلة بالإثارة

9-4-2017 | 22:35

 

تجمع غدا مواجهة من العيار الثقيل بين الزمالك وإنبي على ملعب بتروسبورت ضمن منافسات الأسبوع 24 من الدوري المصري الممتاز.


وتحمل مواجهات الزمالك وإنبي ذكريات خاصة للجماهير البيضاء سواء كانت رائعة أو كارثية، وفي ذلك التقرير نستعرض أحداث مواجهات الزمالك وإنبي..


هدف سيد عبدالنعيم:
أهدى إنبي لقب الدوري العاشر للزمالك بعد أن هزم الأهلي في الجولة الأخيرة برأسية سيد عبدالنعيم، وانتصر الزمالك على الإسماعيلي 1-0 ليتوج الفريق الفريق الأبيض بلقب درع الدوري.


صاروخية إبراهيم سعيد:
شهد يوم 5 يناير 2005 مشاركة المدافع الدولي إبراهيم سعيد الأولى بالقميص الأبيض بعد انتقاله من الغريم النادي الأهلي، وبعد أقل من نصف ساعة استلم سعيد كرة ضالة في منتصف الملعب، وأطلق كرة صاروخية مزقت الشباك، ورغم انتهاء المباراة بالتعادل 1-1 فإن هذا الهدف ظل عالقا في أذهان الجماهير البيضاء واحدا من أمتع الأهداف.


هدف رقم 2000:
سجل عمرو زكي هدف رقم 2000 للزمالك في الدوري في شباك فريقه السابق إنبي في المبارة التي انتهت بالانتصار 3-0.


كأس 2008:
كان لإنبي دور في إهداء الزمالك لقبا جديدا، ولكن هذه المرة على حساب الفريق البترولي نفسه في نهائي بطولة كأس مصر عام 2008، عندما أحرز عمرو زكي هدفا أسطوريا أهدى أغلى الألقاب لأبناء ميت عقبة بعد غياب 4 سنوات عن منصات التتويج وكان مسك الختام لقائد الفريق حازم إمام الذي رفع الكأس الأخيرة في مشواره.


الانتصار الأول:
مر الزمالك بكبوة مع بداية عام 2009، ولم يحرز سوى انتصار واحد خلال 10 مباريات ما جعل الفريق ينافس على الهروب من شبح الهبوط لأول مرة في تاريخ النادي، ولكن أمام إنبي قدم لاعبو الزمالك أداء استثنائيا، وفازوا 1-0 بهدف هاني سعيد لاعب المقاصة الحالي في أول انتصار منذ 70 يوما في أجواء مشابهة لما يحدث هذه الأيام، ولتكن هذه المبارة بداية عودة الفريق الأبيض لطريق الانتصارات.


دموع الكأس:
في عام 2011 وصل الزمالك للمباراة النهائية لمواجهة إنبي في سيناريو مكرر لنهائي 2008، واعتقد الجماهير الزملكاوية أن يكون إنبي وش السعد كالعادة، ويعود الفريق الأبيض لمناصات التتويج من جديد بعد غياب 3 سنوات منذ كأس 2008، وامتلأ ستاد القاهرة عن آخره، ولكن كانت الصدمة قلب إنبي الطاولة على الجميع، وفاز 2-1 وتوج بكأس مصر وسط دموع وذهول الجماهير البيضاء، التي لم تصدق ما حدث وحتى اليوم يؤكد لاعبو الزمالك أن أحد أسوأ الذكريات في مشوارهم الكروي.


المباراة الأخيرة قبل المذبحة:
في يوم 26 يناير 2012 خسر الزمالك مباراته الأخيرة قبل مذبحة بورسعيد أمام إنبي 2-1 بنفس سيناريو نهائي كأس مصر رغم تقدم الزمالك بعد هدف أحمد جعفر ليقلب إنبي النتيجة بالفوز.


الحكم محمود عاشور:
ألغى الحكم محمود عاشور هدفين صحيحين، أحرزهما باسم مرسي، مهاجم الزمالك، ليفوز إنبي 2-0، ويحدث جدل بعد هذه المباراة، ويرحل المدير الفني البرتغالي جيمي باتشيكو من الفريق عقب اشتباك مع رئيس النادي مرتضى منصور.


مذبحة الدفاع الجوي:
في يوم 8 فبراير قرر اتحاد الكرة عودة الجماهير من بداية مباراة الزمالك وإنبي في الدوري الممتاز على استاد الدفاع الجوي ولكن التقصير الأمني وتنظيم المبارة أسفر عن مقتل 20 فردا من جماهير الزمالك، وتوقف النشاط الرياضي لما يقرب شهرين.


وداع حمادة إمام:
صباح يوم 9 يناير 2016 توفي أسطورة نادي الزمالك حمادة إمام، وتصادف في هذا اليوم مباراة الزمالك وإنبي ليلا، وفي الدقيقة 80 سجل شيكابالا هدفا خرافيا قبل النجم الأسمر الشارة السوداء مهديا الهدف لروح الثعلب الكبير، وفاز الزمالك 1-0.