الثلاثاء 14 مايو 2024

بوتين: يجب عدم تقسيم سوريا إلى عدة دويلات

16-9-2019 | 20:45

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، إنه يجب عدم تقسيم سوريا إلى عدة دويلات، داعيا في الوقت ذاته إلى بذل الجهود المشتركة لإعادة الاقتصاد السوري إلى ما كان عليه بالإضافة إلى القطاع الاجتماعي وتوفير تقديم المساعدات لجميع المحتاجين.


وقال بوتين - خلال افتتاح القمة الثلاثية الروسية - التركية - الإيرانية حول سوريا في أنقرة، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية: "إن عملية أستانا التي تعتبر روسيا وتركيا وإيران الدول الضامنة لها تعتبر آلية فعالة للمساهمة في تسوية الأزمة السورية وسمحت جهودنا المشتركة بتحقيق استقرار الأوضاع على الأرض السورية وتخفيض مستوى العنف".


من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن صيغة أستانا تبقى المنصة الوحيدة للتسوية السورية، معتبرا أن تطور صيغة أستانا لحل الصراع السوري أساليب فعالة للغاية، مضيفا "أنه لضمان السلام والاستقرار في سوريا، نحتاج إلى العمل بجدية أكبر"​​​.


وأشار إلى أن المسائل الأكثر إلحاحا في الفترة الراهنة هي الوضع في إدلب وشرقي الفرات ومسألة النازحين، ومن المقرر بحث تلك المواضيع خلال القمة الثلاثية.


جدير بالذكر أن هذا الاجتماع الثلاثي هو الخامس لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا، بعد أن استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني للمرة الأولى بسوتشي في نوفمبر2017.


    Dr.Radwa
    Egypt Air