الخميس 16 مايو 2024

«الحماقي»: عبث ايران يهدد الاقتصاد العالمي

اقتصاد17-9-2019 | 16:06

قال الدكتورة يمن الحماقي أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن استهداف التنظيمات الإرهابية الحوثية في اليمن منشأتين للنفط بالمملكة العربية السعودية، يؤثر على الاقتصاد العالمي ويربك حساب الأسواق المالية والنفطية في مختلف دول العالم وخاصة أن المملكة تعتبر من أكبر الدول المصدرة للنفط في المنطقة.

وأكدت أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ«الهلال اليوم» إن إيران تحاول الضغط على المجتمع العالمي من خلال التأثير السلبي على أسعار النفط من خلال التنظيمات الإرهابية التي تدعمها  في المنطقة، مشيرة إلى أن التأثير السلبي على إنتاج النفط في السعودية يؤثر سلبيا على الاقتصاد الدولي ويرفع من أسعاره وهذا ما حدث بعد تراجع إنتاج المملكة بعد الضربة الإرهابية الخبيثة.

ولفتت إلى أن تأثر أسعار النفط العلمية يؤثر سلبيا وبشكل كبير على الدول النامية وتنهك موازناتها العامة في ظل تحديات كبيرة تواجهها، مشددة على ضرورة منع تلك التعديات بأي طريقة لأنها لا تستهدف المملكة فقط بل ستهدف أمن واستقرار المنطقة والعالم بأثره لأن إنتاج النفط في السعودية يؤثر على الاقتصاد العالمي ويدفع الأسعار إلى القفز عاليا بما يرهق اقتصاد الدول الفقيرة.

وكانت مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران في اليمن، قد أعلنت مسؤوليتها عن هجمات استهدفت شركة أرامكو السعودية العملاقة لإنتاج النفط، السبت الماضي، وقالت إنها استخدمت 10 طائرات مسيرة.

وكانت الأمم المتحدة قد أدانت هجمات طائرات بدون طيار على منشأتي نفط سعوديتين، في حين حذر الاتحاد الأوروبي من أنها تمثل "تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع الأطراف لعدم التصعيد وضبط النفس والامتثال إلى القانون الدولي.