الثلاثاء 11 يونيو 2024

سيول وواشنطن تعقدان محادثات دفاع في الأسبوع القادم

19-9-2019 | 09:51

تعتزم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إجراء محادثات دفاع نصف سنوية في سيول الأسبوع المقبل ، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الخميس ، وذلك في أول اجتماع من نوعه منذ ظهور تكهنات بوجود خلاف بين الحليفين عقب قرار سيول إنهاء صفقة تبادل المعلومات العسكرية مع اليابان.

ومن المنتظر أن يمثل نائب وزير الدفاع تشونج سوك هوان الجنوب ، فيما سيقود هينو كلينك ، نائب مساعد وزير الدفاع لشئون شرق آسيا ، الوفد الأمريكي في كوريا في الدورة 16 للحوار الدفاعي المتكامل (KIDD) المقرر عقدها في الفترة من 26 إلى 27 سبتمبر.

وقالت الوزارة في بيان ، إن الجانبين من المقرر أن يناقشا القضايا الأمنية العامة للبلدين ، بما في ذلك التعاون من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وإقامة سلام دائم ، والانتقال القائم على شروط للقيادة التشغيلية في زمن الحرب ، وطرق تعميق التحالف المستقبلي .

في الشهر الماضي ، أعلنت كوريا الجنوبية عن قرارها بإنهاء اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية (GSOMIA) بعد أن فرضت اليابان قيوداً على التصدير ضد سيول رداً على ما يبدو من أحكام المحكمة العليا بشأن العمل القسري في زمن الحرب.

أعربت واشنطن عن خيبة أملها من القرار ودعت إلى سحبه ، حيث كان ينظر إلى الاتفاقية على أنها منصة نادرة لتعزيز التعاون الأمني الثلاثي بين سيول وواشنطن وطوكيو.

وقالت حكومة سيول إنها قد تعيد النظر في القرار إذا تراجعت اليابان عن قيود التصدير.

وسيكون على الطاولة أيضًا إعادة القواعد الأمريكية في كوريا الجنوبية ، كما قال مكتب الرئاسة تشونج وا دايه الشهر الماضي إنه سيسعى إلى الاستعادة السريعة لـ 26 قاعدة عسكرية أمريكية لسيطرته . وقالت القوات الأمريكية في كوريا إن بعض القواعد جاهزة للعودة وأنها لا تزال ملتزمة بإعادة المنشآت في أسرع وقت ممكن.

تم إنشاء الحوار الداعي المتكامل في عام 2011 ، وهو اجتماع دفاعي شامل بين الحلفاء يدمج مجموعة من الآليات الاستشارية ، مثل لجنة سياسة الردع الموسعة ومبادرة السياسة الأمنية.