الأحد 12 مايو 2024

المشاركة الأولى للرئيس بالأمم المتحدة في 2014 تؤسس لمرحلة جديدة في السياسة الخارجية المصرية.. السيسي يشرح في خطاب تاريخي «خارطة المستقبل» وينجح في تغيير صورة العالم عن مصر

تحقيقات21-9-2019 | 16:59

جاءت المشاركة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي في الجمعية العامة للدولة في سبتمبر 2014، في وقت كانت في الدولة المصرية قد بدأت أولى خطواتها لتثبيت أركانها بعد ثورة 30 يونيو 2013، في وقت كانت صورة ما يجري داخل مصر ضبابية لدى الكثير من الدول وغير صحيحة.

40 لقاء

ففي فعاليـات الدورة 69 مـن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، استهدف الرئيس أن يشرح للعالم حقيقة ما جرى في مصر، وشارك في العديد من القمم واللقاءات الجماعية، وعقد نحو 40 لقاء ثنائياً مع قادة وزعماء وشخصيات دولية وأمريكية مهمة، وركزت كلمته أمام المحفل الدولي على عرض خارطة الطريق المصرية ورؤية بناء مصر الحديثة.

والتقى أيضا بوفود من رجال الأعمال ورجال السياسة والفكر والإعلام الأمريكيين، كما عقد اجتماعا مع سكرتير عام الأمم المتحدة حينذاك، أعرب بان كي مون عن دعم الأمم المتحدة الكامل لمصر في المرحلة المقبلة، وكذا في جهودها لمكافحة الإرهاب كما حيّا الجهود الدؤوبة التي تقوم بها مصر في منطقة الشرق الأوسط.

وحرص الرئيس على بلورة رؤيته التي تتلخص في الحفاظ على الدولة المصرية واستعادة بناء مؤسساتها على أسس ديمقراطية حديثة، وإيضاح حقيقة المواقف المصرية إزاء مختلف القضايا المهمة على كافة الصُعد، وفى مقدمتها الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب والجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الصدد.


كلمة تاريخية

في كملته الأولى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا العام، قدم الرئيس السيسي عدة رسائل عكست صورة لـ "مصر الجديدة" القادرة على تحقيق أهدافها التي ارتكزت خلال تلك الفترة على المبادئ سعت إليها من خلال "خريطة المستقبل"، مروراً بالاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية وانتهاءً بإجراء الانتخابات البرلمانية.

وأكد أن المجتمع الدولي بدأ يدرك حقيقة ما حدث في مصر، وأن ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من أحداث خير شاهد على ذلك، داعيًا أعضاء الأمم المتحدة لدعم عضوية مصر غير الدائمة بمجلس الأمن لعامي 2016 و2017، وهو ما تحقق عن ذلك بالفعل لاحقاً.

كما حدد الرئيس في خطابه أمام الأمم المتحدة التحديات التي يواجهها العالم وعلى رأسها الإرهاب الذي عانت مصر منه لعقود طويلة، وأكد أن ما تشهده المنطقة والعالم من أعمال إرهابية يؤكد على طبيعة الأهداف الحقيقية لهذا التيار الذي حذر منه كثيراً، مطالباً بالتركيز على تجفيف منابع الدعم التي تساعد على تمويل الإرهاب، ذلك الوباء الذي لا يفرق بين مجتمع متقدم أو مجتمع نام.

واستعرض الرئيس السيسي الرؤية المصرية تجاه أزمات المنطقة سوريا وليبيا والعراق واليمن، والتي تستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية في المنطقة والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها، والإشارة إلى أن تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب في المنطقة عن طريق إنهاء حالة الفراغ التي سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية.

وشدد على ضرورة بلورة إستراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة بالمنطقة، مؤكدا أن استقرار المنطقة العربية جزء مهم من أمن مصر القومي القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وأن القضية الفلسطينية تبقى على رأس اهتمامات الدولة المصرية، وأن مصر تؤيد إعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وتأكيداً على أهمية البعد الأفريقي في السياسة الخارجية المصرية، شدد الرئيس على الاهتمام الذي توليه مصر لقضايا قارتها الأفريقية، مشيرا إلى أن التضامن والإخاء الذي يجمع بين شعوبها وأيضاً التحديات المشتركة التي تواجهها، تفرض علينا العمل بمزيد من الجد ووضوح الرؤية لتحقيق طموحات شعوبنا، في الديمقراطية والتنمية، والحفاظ على كرامة الفرد، وإيلاء الاهتمام الواجب لشبابنا، وتطلعهم لمستقبل أكثر إشراقًا، كما دعا المجتمع الدولي، للتصدي لوباء الإيبولا، الذي يتعرض له عدد من دول غرب أفريقيا.

 

تحدث بلسان العرب أمام قمة المناخ

كما شارك الرئيس في مؤتمر قمة المناخ 2014، حيث ألقى كلمة باسم المجموعة العربية أمام القمة بحضور قادة العالم، مؤكدا الأهمية التي باتت تحتلها قضية تغير المناخ، وضرورة اتخاذ إجراءات طموحة للتصدي لتداعياتها، موضحا أن التكيف مع آثار تغير المناخ يمثل أولوية قصوى للدول العربية مثلها في ذلك مثل الدول النامية، وخاصة الأفريقية.


نجحت هذه الزيارة في زيادة الدعم الدولي لمصر، وتغيير ملموس للصورة الخاطئة التي كانت لدى البعض بشأن الأحداث التي شهدتها مصر في الأعوام السابقة عليها، واستعادت مصر مكانتها وريادتها الدولية والإقليمية، واستمر التنسيق والتشاور المصري مع كافة دول العالم بشأن القضايا العربية والأفريقية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air