الأحد 30 يونيو 2024

ريان كروكر: محادثات سلام دون مشاركة الحكومة الأفغانية "خطأ فادح"

22-9-2019 | 12:20

اعتبر ريان كروكر سفير الولايات المتحدة السابق لدى أفغانستان أن إجراء محادثات مع طالبان دون مشاركة الحكومة الأفغانية كان "خطأ فادحًا".


وأوضح كروكر في مقابلة مع شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية: "لأننا إذا تحدثنا مع طالبان ولم تشارك الحكومة الأفغانية، فإننا ننزع الشرعية عن الحكومة التي دعمناها بتكلفة كبيرة من الدماء والأموال طيلة أعوام".


وأضاف أنه ينبغي ألا تكون الولايات المتحدة في عجلة من أمرِها لمغادرة أفغانستان كما ينبغي ألا تكون على استعداد للاتفاق بشروط طالبان.


وشدد على الحاجة إلى العودة إلى عملية سياسية على أساس مختلف بمعنى أن تكون الحكومة الأفغانية في مقدمة المشاركين بها .. مضيفا أنه في حال لم تتعامل طالبان مع ذلك، فإنه سيكون علينا الانتظار حتى يكونوا مستعدين للاتفاق.


ورفض كروكر، الذي عمل سفيرا لبلاده في أفغانستان من عام 2011 حتى 2012، الرواية القائلة إن الولايات المتحدة في موقف ضعيف وخسارة مؤكدا "ينبغي ألا نعتقد أننا نخسر الحرب .. لا لسنا كذلك وليست الحكومة الأفغانية كذلك .. هناك 34 إقليما في أفغانستان .. هل تعلمون كم عدد مراكز الأقاليم التي تقع تحت سيطرة طالبان؟ صفر".


وأردف كروكر "تذكر أن أفغانستان قد منحتنا أسوأ كارثة رأيناها على الأراضي الأمريكية في تاريخنا بالكامل، ولا نريد تسليمها إلى الأشخاص الذين فعلوا ذلك".


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من سبتمبر الجاري إلغاء المفاوضات مع طالبان وأكد أن المحادثات مع الحركة قد ماتت بالنسبة له.

    الاكثر قراءة