الأربعاء 19 يونيو 2024

وزيرة البيئة: مصر تضع المبادرة الأفريقية لمواجهة آثار التغيرات المناخية على رأس مبادراتها

أخبار23-9-2019 | 15:23

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن مصر قدمت العديد من المبادرات الطموحة لمواجهة التغيرات المناخية وعلى رأسها المبادرة الأفريقية لزيادة التعاون بين دول العالم للتكيف ولمواجهة آثار التغيرات المناخية خلال الفترة المقبلة.


جاء خلال مشاركتها في الاجتماع رفيع المستوى لتحالفات التغيرات المناخية - ومن ضمنه "تحالف التكيف" الذي ترأسه مصر بالشراكة مع بريطانيا والذي عقد على هامش اجتماعات الدورة العادية الـ"74" للجمعية العامة للأمم المتحدة.


وذكرت وزارة البيئة ـ في بيان لها اليوم الإثنين ـ أن الوزيرة أكدت دعم مصر والتزامها الكامل بالعمل المناخي في إطار تحالف (التكيف والقدرة على مواجهة التغيرات المناخية)، والذي ترأسته أمس الأحد مع نظيرها البريطاني، قائلة: "لدينا مجموعة طموحة من المبادرات التي نحتاجها لتلبية احتياجات التكيف والمرونة، حيث تم وضع خطة واضحة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة تعتمد في الأساس على زيادة التمويل والدعم للدول النامية التي تعاني بشدة من آثار التغيرات المناخية".


وأوضحت أن مصر تدعم دائمًا العمل الجماعي الدولي، منوهة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق - خلال مؤتمر الأطراف بباريس عام 2015 - المبادرة الأفريقية للتكيف والتي تعتمد على حث الدول المتقدمة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدول الأفريقية لمواجهة التغيرات المناخية التي تعاني بشدة من آثارها السلبية، وتحدد مطالب الدولة الأفريقية من ضمنها نظام الإنذار المبكر، والحصول على التمويل ووضع خطط وطنية للتكييف مع حزم استثمارية للقطاع الخاص.


وأشارت إلى أن قمة العمل المناخي تعد فرصة جيدة من أجل التصدي للتغير المناخي، حيث إن الجميع يشارك فيها سواء كان القطاع الخاص لمسؤولياته اتجاه الكوكب، والمجتمع المدني والطلاب والخبراء والحكومات، كما أنها فرصة للدول لرفع سقف مجال التكيف مع التغيرات المناخية، وزيادة الدعم والتمويل للدول النامية لتعزيز قدراتها على مكافحة آثار التغيرات المناخية.


ولفتت وزيرة البيئة إلى أن مصر طرحت عدة مبادرات تهدف إلى حماية أكثر الفئات ضعفًا من آثار الكوارث الطبيعية من خلال تحقيق شراكة العمل المبكر المستنيرة للمخاطر، والتي تسعى إلى توفير الأمان لأكثر من مليار شخص حول العالم أمام التغيرات المناخية، والتي تزداد ضراوتها يوميًا بعد يوم وغيرها من المبادرات الخاصة بصغار المزارعين.