الجمعة 17 مايو 2024

في ندوة بعنوان "مصر في شرق أوسط متغير".. فيرستين: غزو العراق غيّر منظور الديموقراطية بالشرق الأوسط.. محمد كمال: مصر تتعامل بحرص شديد مع التغيرات الإقليمية

تحقيقات25-9-2019 | 20:27

قال جيرالد فيرستين الخبير بمعد الشرق الأوسط فى واشنطن، إن الموضوعات المرتبطة بالتغيرات العولمية فى المنطقة غيرت منظور العالم، مشيرًا إلى أنه عندما تنظر للتغيرات الجغرافية السياسية فى المنطقة، يجب أن ترى أن منظور الولايات المتحدة الأمريكية للشرق الأوسط تغير، وأن هذه المشكلة التى جاءت عن طريق الشعور أنه لا يمكن الاعتماد على أمريكا كلاعب أساسى فى هذه المنطقة.


فيرستين: غزو العراق غير منظور الديموقراطية في الشرق الأوسط

وأضاف فيرستين، أنه ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إلى 2003 وغزو العراق وتدخل الولايات المتحدة الأمريكية كشئ مهم جدا للسياسية الخارجية الأمريكية، لأن الغزو فتح الباب لتقديم الديمقراطية فى المنطقة، وإعادة تشكيل الشرق الأوسط فى تخيلنا والذى كان مصدر رعب لنا، هذا التخيل سقط وأخفق، وأمريكا فى 18 عاما كانت فى تدخل عسكري فى أفغانستان، والعراق، وكان هناك شعور ولّد بعد ردود الأفعال فى المنطقة، وهى أمور تحدث عنها أوباما بأن هناك شعور بالإجهاد لدى الأمريكيين".


وتابع: "فى الأيام السابقة رأينا قدرة أمريكا على انتشار بعض قواتها، وترامب أمن المصادر الطبيعية والقدرة على تصدير النفط، لكن فى واقع الأمر هناك اهتماما للاستجابة لهذه الإدارة من ناحية أنه إذا كان ترامب يريد الانسحاب، لكن هذا المنظور بأن الانسحاب الكامل من المنطقة، هناك السعودية والإمارات، وإذا لم تلعب أمريكا هذا الدور مرة أخرى عليهم اتخاذ المسئوليات بأنفسهم، فى اليمن نجد إحساس أمريكي خاصة بين العامة أن التأكيد على الحل السياسى للصراع، وحل داخلى والتأكيد أن الدفاع الرئيسي والمشترك فى الصراع اليمنى هو الصراع السعودي الإيرانى، وفى واقع الأمر أن السعودية لن تستجيب لضغوط أمريكا وستستمر لما يعتبرونه أمر أمنى ومهم جدا لهم".


محمد كمال: مصر تتعامل بحرص شديد مع هذه التغيرات الإقليمية

وتحدث الدكتور محمد كمال، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عن أهم التغيرات الاستراتيجية التى شهدتها منطقة الشرق الأسط فى المرحلة الأخيرة وموقف مصر منها، وتراجع الاهتمام الأمريكى بمنطقة الشرق الأوسط وريادة دور القوى الإقليمية كبديل للدور الأمريكى، وتراجع الاهتمام بالصراع العربى الإسرائيلي وزيادة الاهتمام بإيران، وزيادة أهمية مناطق جغرافية أخرى مثل شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر كمناطق أصبحت مصدرا للصراع، من ناحية ومصدر أيضا للتعاون بين الدول المختلفة.


وقال "كمال"، إن مصر تتعامل بحرص شديد مع هذه التغيرات الإقليمية وترفض التورط العسكري فى أي من النزاعات الموجودة فى المنطقة، وتتبنى الحل السلمى القائم على استعادة الدولة ومؤسساتها المختلفة كأساس لحل عدد من الصراعات مثل سوريا وليبيا واليمن، مؤكداً أن مصر تسعى لعمل تحالفات وتعاون مع عدد من الدول العربية الشقيقة من أجل حل هذه الصراعات، وأن هناك اهتمام مصري كبير بشرق المتوسط والتعاون من أجل تطوير الغاز من أجل شعوب المنطقة.


وأشار إلى أن مصر أيضا تشجع أن تكون هناك مبادرات من القوى الكبرى مثل أمريكا وروسيا؛ للمساهمة فى حل نزاعات المنطقة وعدم ترك النزاعات فقط للقوى الإقليمية ذات المصالح التي تتعارض مع مصالح جموع جدول المنطقة.


ويعقد معهد الشرق الأوسط بواشنطن بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، مؤتمراً لمدة يوم واحد تحت عنوان مصر في شرق أوسط متغير، بمشاركة عدد كبير من الخبراء من مصر والولايات المتحدة، وذلك علي هامش الاجتماعات الرفيعة المستوى للجمعية العامة بمدينة نيويورك.