الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو.. اعترافات جنرالات إسرائيل بهزيمتهم في موقعة «الكيلو 19»

6-10-2019 | 12:37

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، مقطع فيديو يكشف اعترافات الجانب الإسرائيلي بهزيمته في موقعة "الكيلو 19"، حيث كسرت الطائرات المصرية حاجز الصمت فوق قناة السويس، وصدرت الأوامر عند الساعة 2:05 بتمهيد نيراني مكثف وعبور الكتيبة 203 صاعقة للقناة ووصولها للكيلو 17.5 لجذب الانتباه والتمويه عن مجموعة الاقتحام الرئيسي؛ للاستيلاء على حصن "لاحتسانيت" عند الكيلو 19 على خط بارليف.

 وقال الجنرال عمانويل صقال، الباحث في مركز بيجن للدراسات الاستراتيجية، قائد مدرعات سابق في حرب أكتوبر: إنه اليوم الأول للحرب اتسم بقتال أسطوري، لقد قاتلنا بمفردنا ضد هجمات قوية جدا.

من جانبه أكد إيتان هابر، المراسل الحربي، أنه وقف إلى جوار سيارة القائد على قمة الجبل وكل موجات الراديو تذيع بصوت "ماكس مامان" موظف بنك من القدس والذي يخدم في النقطة الحصينة على القناة "أنقذوني.. أريد أن أعيش"، بالإضافة إلى سماع أصوات الضباط يقولون "نحن في الطريق.. إنهم يكذبون".

وأشار شالومو ياناي، رئيس إدارة التخطيط بالجيش الإسرائيلي، إلى أن كل ما كان يعتقده أن جنود الجيش المصري سيخلعون أحذيتهم ويهربون في اللحظة التي يرون فيها دبابات الجيش الإسرائيلي.

وأضاف آفي أوري، الطبيب العسكري، أنهم أحضروا له قائد النقطة الحصينة وذراعه الأيسر مبتورة، وكان يجلس يشرب عندما أطلق عليه المصريون صاروخا أصابه، متابعا: "وضعته في نقالة، الذراع كانت مبتورة تماما، وخلعت السترة الواقية".