الجمعة 21 يونيو 2024

شاهد.. وثائق أمريكية عن حرب أكتوبر 1973.. «الوثيقة الرابعة.. عملية عشب النيكل»

6-10-2019 | 12:46

عرضت فضائية إكسترا نيوز، عددا من الوثائق السرية الأمريكية التي كشفت عن بطولات الجيش المصري خلال حرب أكتوبر 1973.

وأعدت الإدارة الأمريكية تقرير استخباراتي من 123 صفحة عن حرب أكتوبر، وجاء التقرير بعنوان "الحرب العربية الإسرائيلية 1973".

وجاءت الوثيقة الرابعة بعنوان "عشب النيكل"، حيث التقى سفير إسرائيل بواشنطن، مع وزير الخارجية الأمريكي، وذلك من أجل أن تسرع الولايات المتحدة في تقديم وإرسال المساعدات لإسرائيل.

ولم ينتظر كسنجر، كثيرا من أجل عرض طلب المساعدات الأمريكية لإسرائيل على الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، وبعد 10 ساعات بالفعل، اتخذت الولايات المتحدة، قرارا بمساعدة الجيش الإسرائيلي.

 

وكشفت مذكرة خاصة من البيت الأبيض، بعنوان مذكرة المحادثة، بين السفير الإسرائيلي في واشنطن سماشا دينتيز، والملحق العسكري الإسرائيلي، بواشنطن موردخاي جور، مع وزير الخارجية الأمريكي هينري كسنجر، ونائب مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، خلال إحدى وثائق المراسلة، مع الجانب الإسرائيلي، إنه بناء على طلباتكم فقد وافق الرئيس الأمريكي، على قائمة الاحتياجات بأكملها والتي تشمل العتاد والأجهزة الإلكترونية باستثناء قنابل الليزر.

وتابع: كسينجر خلال المراسلات مع الجانب الإسرائيلي، بأنه سيتم تعويض خسارة الإسرائيليين من الطائرات والدبابات بأحدث الطرازات.

وأسفرت هذه المحادثات والاجتماعات عن عملية عشب النيكل، والتي تعد عملية جسر جوي إستراتيجي، نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية لتوصيل الأسلحة والإمدادات لإسرائيل خلال حرب أكتوبر 1973.

وعلى مدار 21 يوما، شحنت قيادة النقل الجوي العسكري التابعة للقوات الجوية الأمريكية 22 ألف 325 طن، من الدبابات والمدفعية والذخيرة والإمدادات.