الثلاثاء 11 يونيو 2024

الرئيس القبرصي يؤكد أهمية التعاون الثلاثي مع مصر واليونان في مجال الطاقة

أخبار8-10-2019 | 15:52

أكد الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، أن الطاقة تعد أحد أهم محاور الموضوعات بالنسبة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، ورغبتهم في مزيد من التعاون من خلال توقيع العديد من المذكرات لاستغلال ونقل الغاز الطبيعي.


ووجه أناستاسيادس - في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الثلاثاء بقصر الاتحادية - الشكر للرئيس السيسي، على حسن الضيافة والتنظيم الرائع لمؤتمر القمة السابع الذى يبرز آلية التعاون الإقليمي، بهدف تحقيق رؤية من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة بشكل أوسع.


وشدد الرئيس القبرصي على رغبة الدول الثلاث في تعزيز التعاون الثلاثي، مضيفا: "الفرصة أتيحت لنا اليوم من خلال حوار جوهري، أن ندرس المزيد من الطرق في التعاون بيننا، إذ نتبنى إعلان القاهرة الذي يعد المرجعية بالنسبة لأولوياتنا، وندعو إلى مشاركة القطاع الخاص في هذا التعاون من خلال توقيع مذكرة تفاهم مشترك لتشجيع الاستثمارات في البلدان الثلاث".


وأشار إلى أن توقيع اتفاقية "منع الازدواج الضريبي"بين مصر وقبرص، ينم على الرغبة الخالصة للحكومتين من أجل مزيد من توطيد العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، معربا عن تطلعه إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية والمعهد الدبلوماسي المصري لمزيد من التأهيل بالنسبة للدبلوماسيين.


وأوضح أنه خلال مشاورات اليوم، تمت مناقشة التقدم الذي حدث بالنسبة لآلية التعاون الثلاثي في مجال الدفاع والأمن والطاقة والمغتربين وحماية البيئة.


ودعا الرئيس القبرصي، المجتمع الدولي، إلى بذل الكثير من الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف.