الخميس 4 يوليو 2024

الكرملين: بوتين وأردوغان لم يتفقا على محادثة هاتفية جديدة بشأن الوضع في سوريا

10-10-2019 | 13:29

أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الخميس، أن الرئيس فلاديمير بوتين، لم يتفق مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على إجراء محادثة هاتفية جديدة بشأن الوضع في سوريا ، حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.


وقال أوشاكوف للصحفيين : "لقد تحدثا هاتفيا بالأمس ولم يتفق الجانبان على محادثة هاتفية أخرى، لكن قد يجرى الاتصال إذا دعت الحاجة لذلك".


وبشأن العملية العسكرية التركية شمال سوريا، أوضح مساعد الرئيس الروسى أن موسكو تدعو جميع الأطراف في سوريا إلى ضبط النفس وحساب الخطوات التالية بدقة، لأنه لا ينبغي أن يمنع أي شيء التسوية السياسية في البلاد وعقد اجتماع للجنة الدستورية.


وأضاف فى هذا الصدد : "نتفهم مخاوف أنقرة فيما يتعلق بحماية الأمن القومي، ولكن هناك قواعد قانونية دولية أساسية تقوم عليها الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب واستعادة السلام في سوريا، وقبل كل شيء يتجلى بالالتزام بوحدة وسلامة الأراضي السورية، واحترام سيادتها".


وقال أوشاكوف "إنه بالنظر إلى بدء العملية، فإننا نعتبر أنه من المهم أن تتحلى جميع الأطراف بضبط النفس، وأن تدرس بعناية خطواتها العملية، وذلك بشكل أساسي حتى لا تضر بالتدابير المتخذة لتحقيق التسوية السياسية ودفع العملية السياسية إلى الأمام"، مؤكداً أنه يجب ألا تعرقل أي إجراءات غير دقيقة عقد الاجتماع المبكر للجنة الدستورية.