الجمعة 10 مايو 2024

خالد عكاشة: كل الذرائع التركية في هذا العدوان كلها واهية وغير حقيقية

أخبار11-10-2019 | 16:34

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إن العدوان التركي على شمال سوريا هو عملية انتهاك فاضح لسيادة الدولة السورية، ويخرق كل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية التي تحمي الدولة وسيادتها، مضيفا إن كل الذرائع التركية في هذا العدوان كلها واهية وغير حقيقية.

وأكد عكاشة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدليل على زيف الادعاءات التركية هو توحد الرأي العام العالمي والدولي في رفض والتحفظ على هذا العدوان السافر، فلم يكن لهذا التوحد أن يتشكل إلا إذا كانت كل الذرائع لهذا الهجوم غير صحيحة، مضيفا إنه من المتوقع أن تتخذ الدولة العربية مواقفا إيجابية في الاجتماع الطارئ للجامعة العربية الذي سيعقد صباح الغد.

وأضاف إن الغزو التركي يعقد الأزمة بأخطر مما هي عليه الأوضاع السورية الآن وبأخطر مما يمكن أن تواجهه سوريا من التنظيمات الإرهابية، موضحا أن مصر تقود الموقف العربي في اللحظة الراهنة وهي التي لعقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية والجميع استجاب للدعوة المصرية.

وأشار إلى أن التوجه المصري من اللحظة يرفض كل أشكال التدخل في الأراضي السورية، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الموقف أمام الأمم المتحدة في أكثر من مرة، وكذلك أشار إلى وجود عسكري تركي في دولتين عربيتين إحداهما سوريا، ما يشكل خطورة كبرى على الأمن القومي العربي.

وأوضح أن هجوم أردوغان على مصر والرئيس السيسي هو أمر يرجع لهزيمة مصر للمشروع التركي، فالسيسي هو من أطلق رصاصة الرحمة على المشروع الإخواني الأردوغاني التوسعي المدمر الذي كان يستهدف المنطقة كلها وليس مصر فقط، مضيفا إن أردوغان يشعر أن هذا المشروع تلقى هزيمة كبيرة على يد السيسي والدولة المصرية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air