الأحد 26 مايو 2024

بالفيديو.. شعيب: « الأهرام» لم تصل لمحافظات الصعيد اليوم

11-4-2017 | 11:13

قال الكاتب الصحفي مختار شعيب، مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن أزمة جريدة الأهرام التي حدثت أمس بعد أن منع أحمد سيد النجار، رئيس مجلس إدارة المؤسسة طباعة العدد اليومي للأهرام اليومي، لمدة أكثر من ساعة، اعتراضًا على مقال رأي للكاتب أحمد عبد التواب، هي جزء من أزمة الصحافة بشكل عام في مصر الآن.

أضاف شعيب خلال حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “هذا الصباح” المذاع على قناة extra news، وتقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، إن هناك أزمة بين إدارة المؤسسة وإدارة التحرير بشكل عام داخل الأهرام، مؤكدا أن تدخل رئيس مجلس إدارة الإهرام، أحمد سيد النجار، في الأمور التحريرية يتعارض مع المادة 96 من قانون تنظيم الصحافة ويتعارض مع ميثاق الشرف الصحفي وحتى مع لائحة الأهرام نفسها.

وأشار إلى أن ما حدث له تداعيات سلبية، مضيفا: “عندما يتدخل رئيس مجلس الإدارة في العمل الصحفي فهذا تأثير يضر بالمهنة حتى لو حدث في وسيلة إعلام أخرى وهذه الإشكالية يمكن أن تُحل من خلال الهيئات الجديدة للصحافة”.

وأوضح شعيب أن رئيس مجلس إدارة المؤسسة له سلطة آمرة على المطابع، تمكنه من تحديد ما يُطبع أو لا يُطبع، حتى طباعة الصحف ولكنه يتحمل تبعات هذا الأمر أمام الرأي العام والدولة، مضيفا: “هذا التضارب أحدث شللا ليس في الأهرام فقط ولكن في مؤسسات أخرى”.

وناشد السلطات على رأسها رئيس الجمهورية، باتخاذ قرار اليوم بإنشاء المجلس الأعلى لتشكيل الإعلام، وتابع: “الرئيس انتقد أداء الإعلام عقب حادث تفجير الكنيستين لكن فين الهيئات الإعلامية اللي بنطالب بيها بقالنا 3 سنوات؟”.

كان عزت إبراهيم مدير تحرير جريدة “الأهرام”، قد أعلن أمس انتهاء أزمة طباعة الجريدة، عدد اليوم الثلاثاء، بعد تعطيلها من قِبل رئيس مجلس الإدارة الدكتور أحمد النجار، لمدة ساعة ونصف.