السبت 15 يونيو 2024

اجتماعات للبرلمان الليبي في مجلس النواب غدا.. برلمانيون: استمرار للدور المصري لتقريب وجهات النظر وإذابة الخلافات.. ومصر تستهدف إنهاء الانقسام داخل ليبيا للوصول لحل للأزمة

تحقيقات18-10-2019 | 16:38

يعقد وفد من البرلمان الليبي غدا السبت اجتماعا في مجلس النواب، بهدف توحيد الصف الليبي والوصول لحل للأزمة، فيما أكد برلمانيون أن مصر تبذل جهودا حثيثة وتستهدف إنهاء الانقسام داخل ليبيا لوضع خارطة طريق، موضحين أن هذه الاجتماعات هي استمرار للدور المصري وتكتسب أهمية كبرى من أجل تقريب وجهات النظر وإذابة الخلافات بين أطراف ليبيا.


وتستضيف القاهرة، اجتماعات مجلس النواب الليبي، اليوم وغدا، في إطار عقد مناقشات بين البرلمانيين الليبيين للخروج من الأزمة الليبية، من أجل توحيد الجهود الليبية، ووضع خارطة طريق، فضلا عن العمل على إيجاد حل وطني للأزمة الحالية.


ويعد هذا هو الاجتماع الثاني الذي تستضيفه القاهرة لمجلس النواب الليبي، بعدما عقد الاجتماع الأول في يوليو الماضي، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لتوحيد الرؤى الليبية والعمل على توفير المناخ المناسب للبرلمان باعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي، لعقد اجتماعاته وجلساته والعمل على إعادة قنوات الحوار بين النواب، من أجل التوصل إلى حلول لجميع الأزمات التي تواجهها ليبيا.

 

اجتماع لتوحيد الصف

النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، قال إن البرلمان سيستضيف غدا السبت اجتماعا لوفد البرلمان الليبي لبحث الأزمة الليبية وتوحيد الرؤى والوصول إلى خارطة طريق تؤدي لحل الأزمة، مضيفا إن هذا الاجتماع هو الثاني من نوعه بعد الاجتماع الذي استضافته القاهرة في يوليو الماضي.


وأوضح رسلان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الاجتماع يحمل أهمية كبرى في ظل الدور المصري الريادي في المنطقة وجهودها من أجل وحدة الصف الليبي وعودة ليبيا موحدة إلى الصف العربي، مشيرا إلى أن مصر تسعى لتوحيد الرؤى الليبية وتوفير المناخ المناسب للبرلمان الليبي للوصول لاتفاق وطني.

 

وأكد أن مصر سبق واستضافت الاجتماع الأول في يوليو الماضي بهدف إنهاء الانقسام وتوحيد الرؤى بما يدفع الحل السياسي في ليبيا لإنهاء الأزمة.

 

تقريب وجهات النظر وإذابة الخلافات

ومن جانبه، قال حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، إن اجتماع البرلمان الليبي التي تستضيفها مصر اليوم وغدا تستهدف تقريب وجهات النظر، مشيرا إلى أن تكرار هذه الاجتماعات يفيد في إذابة الخلافات وخاصة في ظل المكانة المصرية في ليبيا بحكم العلاقات التاريخية وعلاقات الجوار.


وأوضح بخيت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مجلس النواب الليبي عقد اجتماعا سابقا في القاهرة في يوليو الماضي لبحث الأزمة الليبية ومحاولة تقريب وجهات النظر، مضيفا الهدف من هذه الاجتماعات هو رأب الصدع وتوحيد مواقفهم بعد حالة الانقسام التي يشهدها البرلمان الليبي.


وأشار إلى أهمية أن يدرك أعضاء البرلمان الليبي ضرورة الوفاق الوطني في الوقت الراهن لحل الأزمة التي تعصف بليبيا منذ عدة سنوات، مضيفا إن الاستقرار في مصر قد يشجع أبناء الوطن الليبي لمحاولة الوصول إلى وفاق وإعلاء مصالح الوطن عن المصالح الذاتية.


وأكد أن مجلس النواب المصري يرحب دائما باستضافة نظرائه من البرلمانيين الليبيين في إطار الجهود المصرية لحل الأزمة الليبية.

 

 إنهاء الانقسام

فيما قال جمال محفوظ، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن مصر تبذل جهودا كبيرة لحل الأزمة الليبية، فهي تعتبر الأمن القومي الليبي جزء من الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن اجتماعات النواب الليبيين في القاهرة اليوم وغدا استمرار لهذه الجهود والتنسيق بين البرلمانيين المصري والليبي.


وأوضح محفوظ، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك لقاءات وتنسيق مستمر ترعاه مصر لحل الأزمة الليبية حيث يعتبر هذا الملف أولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاءاته بقادة دول العالم، مضيفا إن مصر تنسق بشكل مستمر مع الكيان الليبي وترعى الحل السياسي وجهود الدولة الليبية للقضاء على الإرهاب.

 

وأكد أن مصر تستهدف توحيد رؤى الجانب الليبي وإنهاء الانقسام السياسي وتوحيد المؤسسة العسكرية وتقريب وجهات النظر، وتسعى إليه منذ فترة طويلة، واستضافت من قبل اجتماعات لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، مشيرا إلى أنه في يوليو الماضي عقد الاجتماع الأول للبرلمان الليبي في القاهرة، وسيعقد الاجتماع الثاني اليوم وغدا.