الخميس 23 مايو 2024

الأهرام للدراسات السياسية يناقش «المخاطر البيئية وآليات المواجهة»

11-4-2017 | 13:22

يناقش عدد أبريل من دورية الملف المصري الصادر عن مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قضية المخاطر البيئية وآليات المواجهة، حيث يرصد الدكتور أيمن زهري، الخبير في دراسات الهجرة والسكان، التحديات الديموجرافية والأمن البيئي في مصر، موضحا تعدد المشاكل الديموجرافية فيها ما بين الزيادة السكانية، وسوء التوزيع الجغرافي، وتدنى الخصائص السكانية، كارتفاع معدل الأمية، وتدني مؤشرات الصحة العامة.

وأكد زهري أن المشاكل الديموجرافية تؤثر على التحديات البيئية بالسلب،الأمر الذي يعني، بأن مصر سوف تعاني مستقبلا من تفاقم المشاكل الديمغرافية التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن البيئي للمواطن المصري.

 

 

وتتناول الدكتورة إيمان مرعي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الإطار القانوني الحاكم للسياسات البيئية في مصر، حيث تعد مصر من بين الدول التي أولت اهتماما تشريعيا بحماية البيئة.

كما يناقش الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، والخبير الدولي في مجال البيئة، التغيرات المناخية وآثارها على مصر، حيث تعد ظاهرة تغير المناخ وارتفاع حرارة الأرض من اكبر المخاطر والتحديات البيئية التي تواجه العالم.

 

بينما يناقش الدكتور محمد صلاح السبكي، أستاذ تخطيط الطاقة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، حيث أكد على أن مصر تولى اهتماما كبيرا لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة بجودة عالية من خلال التطور المستمر في مراحل إنتاجها، حيث يمكنها سد احتياجاتها التنموية من الطاقة باستغلال الإمكانيات المتاحة لديها من الطاقة.

من ناحيتها رصدت ميراندا بشارة، استشارية التنمية المستدامة، كيفية تعزيز آليات التمويل الأخضر من اجل تحقيق الاستدامة البيئية في مصر، حيث أكدت على أن اللجوء إلى ما يسمي بالتمويل الأخضر، الذي يجمع بين أولويات السياسات العامة في مجالات التنمية المستدامة وتطوير الأسواق المالية، يعد حلا لمشكلة التنمية المستدامة والاستدامة البيئية.