الثلاثاء 14 مايو 2024

النواب ينتفضون في وجه الإرهاب.. وبرلمانيون: متمسكون باستئصال التطرف ونبذ العنف والكراهية.. وأعضاء المجلس دورهم رقابي محوري.. ونتواصل مع الجميع لتحقيق القوة الضاربة في وجه المتطرفين

تحقيقات20-10-2019 | 16:56

وصف برلمانيون، مقترح تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب ونبذ العنف الذي وافق عليه أعضاء البرلمان اليوم الأحد، بالقوة الصلبة في مواجهة تحركات الإرهاب المركبة والمعقدة التي تحتاج إلى ردود سريعة للقضاء على الظاهرة نهائيا واستئصالها.

ووافق مجلس النواب في مصر رسميا، اليوم الأحد، على تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والتطرف والوقاية منه، بأغلبية الأعضاء بعد مناقشة المقترح المقدم من رئيس البرلمان.

وأعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان المصري، موافقة مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، على إنشاء لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والوقاية منه.

وخلال الجلسة العامة، حذر رئيس البرلمان من ظاهرة الإرهاب والتطرف والتي أصبحت خطرا يهدد الجميع، موضحا أنّها حالة "مركبة".

وقال "عبدالعال" أن الأمر لا يقتصر على المواجهة المسلحة، بل يتطلب التركيز على الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تستوجب تضافر جهود الدولة للقضاء عليها.

ولفت إلى أزمة عودة المقاتلين الأجانب تثير المخاوف، سواء من عودتهم أو تحركهم لساحات أخرى أو انخراطهم في أعمال إرهابية أو خلايا نائمة تنشط في أي وقت".

وكان رئيس مجلس النواب، اقترح تشكيل لجنة للوقاية من الإرهاب والتطرف ومواجهة خطاب الكراهية، والحض على العنف، والتي وافق عليها أعضاء المجلس وتم اعتمادها.

التحصين من المخاطر

وأكد النائب محمد الحسيني عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن تشكيل لجنة لمواجهة الإرهاب والتطرف ونبذ العنف والكراهية تأتي في إطار جهود مؤسسات الدولة لمواجهة تلك الظاهرة والقضاء عليها، ويأتي من صميم اللجنة التشريعية التي تلعب دورها الرقابي والتشريعي فضلا عن المتابعة والتنسيق مع مؤسسات الدولة لمواجهة تلك الظاهرة.

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم"  أن ظاهرة عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، أصبحت تمثل تهديدا وتحديا كبيرا يجسد مخاوف بالنسبة بدولهم، أو تحركهم إلى ساحات أخرى، وانخراطهم في أعمال إرهابية داخل دولهم.

وأشار إلى هؤلاء العائدون من مناطق الصراع المسلح يتحولون إلى خلايا نائمة بين ثنايا المجتمع، يمكن لها أن تنشط في أي وقت، وقد تعمل على تجنيد مقاتلين آخرين، وتكوين خلايا إرهابية جديدة، وفقا لما أبرزه رئيس البرلمان وقت مناقشة المقترح المقدم، لافتا إلى أن تلك التنظيمات تحتاج تحركات حقيقة على أرض الواقع ومواجهتها.

قضايا الإرهاب المعقدة

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، إن تشكيل لجنة لمواجهة الإرهاب والتطرف من قبل السلطة التشريعية يأتي من صميم دورها في مواجهة تلك الظاهرة ومراقبة جهود الدولة التنسيقية في هذا المجال، والعمل على الحد من تلك الظاهرة  والقضاء عليها من خلال وضع آليات سريعة وعاجلة للقضاء عليها نهائيا.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط تشهد مخططات وأجندات في منتهى الخطورة تهدف  لسرقة مواردها واستنزاف قوتها وهلاك شعبها، مشددا على ضرورة سرعة وضع حلولا عاجلة تتمثل في تكاتف جميع المؤسسات أمام تلك المخططات التآمرية والتخريبية لإسقاط البلاد.

وأوضح النائب البرلماني، أن أزمة الإرهاب أصبحت مقعدة ومركبة للغاية، محذرا من خطورة مواقع التواصل الاجتماعي في خلق حالة من الإحباط العام في الشارع المصري وفقد الثقة بين مؤسسات الدولة والشعب، لافتا إلى أهمية على التوعية  المجتمعية وتحذير الشباب من ذبك الخطر الكبير.

    Dr.Radwa
    Egypt Air