الثلاثاء 2 يوليو 2024

واشنطن: القوات الأمريكية تدخل وتنسحب من العراق بإذن الحكومة العراقية

23-10-2019 | 20:22

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، إن القوات الأمريكية تدخل وتنسحب من العراق بإذن الحكومة العراقية وموافقتها.


وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم الأربعاء - : "أن عبد المهدي التقى وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وأكدا استمرار التعاون في مواجهة الإرهاب ودعم جهود الحكومة بتعزيز الأمن والاستقرار والسيادة الوطنية".


وأضاف: "أن الجنبين ناقشا التطورات المقلقة في سوريا، خصوصا فيما يتعلق بالإرهابيين السجناء في سوريا واحتمالات هروبهم وتسللهم للأراضي العراقية، إضافة إلى عمليات النزوح نتيجة العمليات العسكرية، فضلًا عن بحث الدور الإيجابي الذي يلعبه العراق في المنطقة وعلاقاته مع جميع دول الجوار".


من جهته.. أكد وزير الدفاع الأمريكي - خلال اللقاء - التزام الولايات المتحدة الأمريكية التام بدعم العراق واحترام سيادته الوطنية والرغبة بتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا باتجاه العراق تدخل وتنسحب من الأراضي العراقية بإذن الحكومة العراقية وموافقتها، وأي تصريحات إعلامية عن بقائها في العراق غير صحيحة.


يُشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد أكد، في وقت سابق اليوم، أن أي تواجد لقوات أجنبية يجب أن يكون بموافقة الحكومة العراقية، وإنهاء هذا التواجد يتم حال طلب الحكومة العراقية ذلك، موضحًا أن الحكومة أكدت أنها لم تمنح الإذن للقوات الأمريكية المنسحبة من الأراضي السورية للبقاء في الأراضي العراقية، كما ذكرت بعض وسائل الإعلام.