الجمعة 3 مايو 2024

إسكان النواب تطالب الحكومة بحل جذري لمشكلة العشوائيات

11-4-2017 | 15:36

أ ش أ

أكد المهندس علاء والي رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب أهمية معالجة مشكلة العشوائيات وإيجاد حل جذري لها؛ نظرا لخطورتها على التنظيم الحضاري للمجتمع، على أن يكون التعامل مع هذه المشكلة بأسلوب ونهج مغاير عما سبق للتغلب عليها.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات المناطق العشوائية في العديد من المدن والمحافظات، بحضور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري رئيس صندوق تطوير العشوائيات.


وقال درويش –في كلمة أثناء الاجتماع- إنه بالفعل بدأت خطوات لتطوير بعض العشوائيات بأسلوب غير نمطي وبناء على استبيان واستيضاح لرغبة السكان، وهو ما تم بالفعل في منطقة ماسبيرو لتنفيذ عملية تطوير المنطقة وفق رغبات المواطنين في البقاء من عدمه، مشيرا إلى أن هناك اتجاها في أن يتم تطوير تلك المناطق خلال السنتين القادمتين باعتمادات مالية تعتمد على مصدرين.


وأوضح درويش أن المصدر الأول يتمثل في التقديرات التي تعتمدها وزارة التخطيط سنويا والتي تبلغ نحو ملياري جنيه، والثاني يتمثل في تمويل من هيئة المجتمعات العمرانية يغطي الاحتياجات الفعلية للمناطق التي تمثل خطورة والتي تبلغ نحو 150 منطقة، وذلك على مدار عامين قادمين .


وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة أن تكون خطوة التطوير واضحة المعالم، وأن يقوم صندوق تطوير العشوائيات بموافاة اللجنة بالإجراءات التنفيذية التي اتخذتها في ضوء طلبات الإحاطة التي ناقشتها اللجنة بشكل خاص والخطة العامة للتطوير بشكل عام.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa