الجمعة 24 مايو 2024

علاء عز الدين: مقتل زعيم "داعش" يؤكد تراجع وانهيار التنظيم الإرهابي

أخبار27-10-2019 | 13:25

قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة الأسبق، إن تنظيم داعش الإرهابي في حالة ضعف وتفكك والدعم الذي كان يتلقاه خلال الفترة الماضية تراجع بشكل كبير، مضيفا إن التنظيم في انهيار وخاصة بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي اليوم في غارة أمريكية.


وأوضح عز الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التنظيمات الإرهابية في العادة بعد مقتل زعيمها يخرج الرجل الثاني في التنظيم لتولي الزعامة وقد يكون أكثر تطرفا ليثبت أنه أفضل من سابقه، مضيفا إن هناك عامل آخر يؤكد تفكك التنظيم وهو هروب وتشتت عناصر داعش التي كانت مسجونة في شمال شرق سوريا تحت حراسة قوات سوريا الديمقراطية.


وأشار إلى أن عملية الهروب تكون غير منظمة وحتى محاولة جمع بعضهم وتصديرهم لبؤر صراع أخرى ستكون بأعداد قليلة وغير منظمة، مضيفا إنه حتى إن انضمت تلك العناصر للفصائل الإرهابية في ليبيا أو العراق، سيظل هناك نقص في الدعم وعدم قدرة على التآلف مع التنظيم الجديد، مؤكدا أن ذلك يؤكد انهيار التنظيم.


وأكد أن الوضع في سوريا أصبح أفضل من السابق وكذلك العراق بعد تمكنهم من دحر التنظيم بشكل كبير، فضلا عن جهود الجيش الليبي للقضاء على الإرهاب والنجاحات التي يقدمها، مشيرا إلى أن مقتل البغدادي يؤكد أيضا أن الضربات الأمنية تؤتي ثمارها.