الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس النواب: حالة الطوارئ لن تمس المواطن العادي

11-4-2017 | 17:02

أ ش أ

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ، إن حالة الطوارئ لن تمس حياة المواطن العادي أو أي فرد ملتزم بأحكام القانون، ولا يستهدف إلا الإرهابيين والمجرمين الخطرين دون غيرهم .


وأضاف عبد العال –في كلمة أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطواريء- "الطواريء لمواجهة حالات وظروف معينة، ويكون العمل خلالها وفقا للقواعد المنصوص عليها في حالة الضرورة وليس القواعد العادية، حيث عند تطبيق الطواريء يتوقف كل ما هو عادي ويطبق كل ما هو استثنائي".


وتابع عبد العال "حالة الطواريء تعلن للمحافظة على الدولة، والمحافظة عليها تعلو على كل القوانين بما فيها الدستور".


وأكد عبد العال "هذه رسالة لطمأنة المواطن بأنه لا يمكن أن يمس قانون الطواريء حياة المواطن العادي أو أي فرد ملتزم بأحكام القانون.. الطواريء تكون لمواجهة خطر الإرهاب الذي يضرب في كل أنحاء العالم وليس قصرا على مصر وإنما يمتد لكل دول العالم".


وقال عبد العال "علينا جميعا الالتزام بحماية الوطن، وهذه مسؤولية أخلاقية ودستورية.. وعلينا (نواب المجلس) توعية وتبصير المواطنين في الدوائر الانتخابية".


وشدد عبد العال على أن حالة الطواريء حاليا لن تكون مثل الماضي، حيث إنه في الماضي استمرت حالة الطواريء لمدة 30 سنة دون مبرر، ولكن حاليا تم فرضها لمبررات وأسباب استوجبت فرضها.. وعلى الجميع مراعاة مصلحة الوطن العليا بالخضوع للإجراءات الأمنية المفروضة".


وأضاف عبد العال "أطمئن الجميع أن هذه الإجراءات مقصود بها فئة ضالة معينة.. وحالة الطواريء تستلزم من الجميع اليقظة والحذر بما فيها وسائل الإعلام والصحافة التي عليها الالتزام بالمحددات الوطنية والدستورية".