الإثنين 10 يونيو 2024

«القومي للبحوث» ينقي مياه الصرف الصناعي من الرصاص السام

11-4-2017 | 17:17

كتبت مرام ممتاز: 

تمكن المركز القومي للبحوث، من التوصل إلى حل جديد للتخلص من الرصاص السام المتواجد في مياه الصرف الصناعي والزراعي، وذلك عن طريق إضافة مادة كيميائية إليها.

وقالت الدكتورة نور الهدى عباس محمد، باحثة بقسم البلمرات والمخضبات بالمركز القومي للبحوث في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم": إنها تمكنت بمشاركة الدكتورة حنان إبراهيم والدكتورة نبيلة صالح – الباحثتان بمجال تلوث المياه بشعبة البيئة- من استخدام مادة كيميائية عبارة عن اسيتات السليلوز يتم إضافتها إلى مياه الصرف الصناعي والزراعي، ونتج عنها إزالة لعنصر الرصاص السام داخل المياه وجرت تلك التجارب داحل معامل المركز وفي انتظار تطبيقها على أرض الواقع. 

وأظهرت الدراسة والتجارب داخل المعمل إمكانية استرجاع عنصر الرصاص مرة أخرى عن طريق نفس المادة عدة مرات، وينتج عنه التخلص من العنصر السام الذي ظهر تأثيره على صحة الإنسان بشكل عام وعلى جهازه العصبي والتناسلي بشكل خاص. 

  وأكدت "نور الهدى" أن هذه المادة متوفرة بشكل كبير في مصر ونستطيع من خلالها تنقية ومعالجة مياه الصرف الصناعي والزراعي من الرصاص السام والذي يعتبر أكثر العناصر الضارة في المياه، ونستطيع من خلالها جعلها صديقة للبيئة وإعادة استخدامها مرة أخرى .

    الاكثر قراءة